اقتصاد

1.8 مليون قنطار من البذور المعتمدة لانطلاق الموسم الفلاحي 2016 /2017

أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الأربعاء بمنطقة سيدي بنور، أن الوزارة سطرت عدة تدابير ترمي إلى خلق الظروف الملائمة لانطلاق الموسم الفلاحي 2016 /2017 ، منها توفير ما يناهز 8ر1 مليون قنطار من البذور المعتمدة بغلاف مالي إجمالي يفوق 330 مليون درهم.

و قال الوزير في كلمة بمناسبة إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي 2016 /2017 بهذه المنطقة، إنه سيتم كذلك في هذا الإطار، تزويد السوق بما يفوق 500 ألف طن من الأسمدة، مع ضمان استقرار أثمنة الأسمدة الفوسفاطية وترشيد استعمالها، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والمجمع الشريف للفوسفاط.

وحسب الوزير، فإنه سيتم كذلك مواصلة تطبيق نظام التأمين المتعدد المخاطر الفلاحية، بما فيها الأشجار المثمرة على أكثر من مليون و50 ألف هكتار ، فضلا عن مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي عبر التحفيز على تجهيز 50 ألف هكتار من الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي، وكذا عصرنة شبكات الري وصيانتها على مساحة 120 ألف هكتار.

ولمواكبة كل هذه التدابير، يضيف الوزير، فإنه سيتم في مجال الحماية الصحية النباتية والحيوانية، العمل وبكيفية منتظمة على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأشار السيد أخنوش كذلك، إلى أن مكتب الاستشارة الفلاحية، سيعمل من جانبه على تبني وسائل ومناهج جديدة لنشر المعلومة الفلاحية، وعصرنة المراكز المحلية للتنمية الفلاحية.

أما في مجال التمويل، فقد لفت الوزير إلى أن القرض الفلاحي سيعمل، على غرار المواسم الفارطة، على اتخاذ جميع التدابير المالية والتنظيمية اللازمة من أجل الاستجابة لطلبات تمويل الموسم الفلاحي في أحسن الظروف.

وأعرب عن الأمل في أن تشهد البلاد تساقطات مطرية وفيرة “لتمكيننا من تفعيل كافة الإجراءات والتدابير المبرمجة، حتى نحقق ما نصبو إليه، أي فلاحة ذات إنتاجية مرتفعة وقيمة مضافة عالية، وذلك بتضافر جهود كل الفعاليات والأطراف المعنية بالقطاع الفلاحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *