متابعات | هام

نقص الاستثمارات العمومية “يكبل” تأهيل المؤسسات العمومية بسوس

ارتبط الدخول المدرسي لهذه السنة باكادير بظاهرة الاكتضاض التي تم تسجيلها بعدة مؤسسات تعليمية بتراب الجماعة، حيث أن حركية بناء المؤسسات التعليمة لم تواكب النمو الديمغرافي الذي تعرفه المنطقة، والتوسع العمراني.

وقد أدى نقصان ميزانية الاستثمار المخصصة لاكاديمية التليم بسوس الى اهمال اصلاح المؤسسات التعليمية القائمة، حيث أن منذ 2013، تاريخ الغاء بناء عدة مؤسسات تعليمية بالمدينة،لم يتم رصد اي مبلغ مالي اصلاح المؤسسات التعليمية او تأهيل تجهيزاتها.

واكدت مصادر عليمة، أن عدة مؤسسات تعليمية تفتقر لابسط التجهيزات خاصة تجهيزات المقاعد والسبورات، حيث ان هذه التهيزات لم يتم رصد اي غلاف مالي لاعادة تغييرها كما متعارف عليه بعد مرور مدة لى استعمالها.

ففي منطقة اغروض ببنسركاو تعيش مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية وضعا شادا بسبب الاكتضاض وقلة الاطر التربوية وكذا غياب المرافق الصحية بالمؤسسة(انظر الصور رفقته)، اذ ان المؤسسة ومنذ انشاءها لم يتم ربطها بقنوات الربط الصحي والماء الشروب مما حول ساحاتها الى الى مراحض خاصة وأن عدد التلاميذ الذي بتابعون دراستهم بهذه المؤسسة يتجاوز 1000 طفل.

image image image

ومن الامثلة ايضا ماتعيشه المؤسسات التعليمية بنيابة التعليم بتارودانت خاصة المتواجدة منها بالالم القروي، اذ ادى تقليص ميزانية التجهيز المخصصة لهذه النيابة الى عدم اطلاق الى صفقة تخص التجهيز واعادة تأهيل المؤسسات التعليمية. مما ترتب على ذلك من عدم الوفاء النيابة لالتزاماتها اتجاه الملزمين مما نتج عنه مشاكل بعدة مؤسسات. ففي جماعة الكدية أقدمت جمعية تدبير الماء الشروب بقطع مياه الشرب عن الثانوية التأهيلية المجد بالكدية بسبب عدم توصلها بمستحقاتها الخاصة باستهلاك هذه المادة الحيوية من طرف نيابة التعليم بتارودانت، ولاسباب مجهولة قامت نيابة التعليم بعدم اداء مستحقات استهلاك الماء الشروب بهذه الثانوية لمدة سنة.

ومن جهة اخرى، تعيش الثانوية التاهلية “المجد” وضعا خاصا بسبب الاكتظاظ الذي تعرفه، حيث تعتبر المؤسسة التعليمية الوحيدة المتواجدة بتراب جماعة الكدية التي يتجاوز عدد سكانها 23 الف نسمة، وأن عدد التلاميذ بكل قسم بهذه الثانوية تجاوز هذه السنة 45 تلميذا بل حاول المسؤولون التربويون بالمؤسسة سد الخصاص الكبير في حجرات الدراسة والقضاء على الاكتظاظ بتحويل مطعم المؤسسة الى حجرات دراسية.

بالمقابل، اكد مصدر مطلع ان تجاوز المعيقات والمشاكل التي يتخبط فيها المؤسسات التعليمية بسوس مرتبط بالزيادة في حجم الاستثمارات العمومية المخصصة لاكاديمية التعليم بسوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *