متابعات | مجتمع

“فاو” تطلق مبادرة دولية للقضاء على طاعون المجترات

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، بشراكة مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، اليوم الثلاثاء، مبادرة دولية كبرى تهدف إلى القضاء على ما يعرف بطاعون المجترات الصغيرة في جميع أنحاء العالم.

وحسب بيان صدر عن المنظمة فإن هذا المرض هو داء فيروسي معدي يصيب الأغنام والماعز ويلحق خسائر جسيمة بالماشية، مشيرا إلى أنه تم رصد غلاف مالي قيمته حوالي مليار دولار كمرحلة أولى في إطار مبادرة واسعة النطاق تمتد خمسة عشر عاما للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة بحلول عام 2030.

وقال المدير العام لمنظمة (الفاو)، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، “إن المبادرة تدعم بشكل مباشر الجهود الدولية للقضاء على الفقر والجوع بحلول عام 2030″، موضحا أن طاعون المجترات “يشكل تهديدا على صحة البشر وله انعكاسات سلبية على النمو الاقتصادي وسبل العيش والتغذية الجيدة والأمن الغذائي”.

من جانبها، قالت مديرة المنظمة العالمية لصحة الحيوان، مونيك إيلوا، إن لدى المنظمة معايير دولية لرصد وتشخيص الإصابة بطاعون المجترات الصغيرة، فضلا عن نظام دولي للإبلاغ عن حالات الإصابة ومعايير التطعيم، والذي أثبت فاعلية كبيرة عند تنفيذه بالشكل المناسب.

يذكر أن طاعون المجترات الصغيرة اكتشف أول مرة في كوت ديفوار عام 1942، وانتشر بعد ذلك في نحو سبعين بلدا في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا ورصدت في منغوليا أول حالات الإصابة بالمرض، ويقدر حجم الخسائر السنوية نتيجة المرض ما بين 1,4و 2,1 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *