طب وصحة

دراسة: ركوب الدراجة يقلل من الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراستان أن البالغين الذين اعتادوا على ركوب الدراجات، سواء للمتعة أو كوسيلة نقل، ربما يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يقضون وقتا كبيرا في ممارسة رياضة ركوب الدراجات.

وقال أندرس غرونتفيد، كبير معدي إحدى الدراستين، التي نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية، إنه تم تحليل بيانات أكثر من 4500 بالغ دنماركي اعتادوا ركوب الدراجات إما كوسيلة نقل أو للترفيه، موضحا أنه على مدى 20 عاما من المتابعة قلت نسبة إصابة راكبي الدراجات بأزمات قلبية بـ11 و18 في المائة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يمارسوا مطلقا هذه الرياضة.

وأضاف أنه بصفة عامة أصيب المشاركون بنحو 2892 أزمة قلبية خلال فترة الدراسة، مؤكدا أنه كان يمكن تفادي أكثر من سبعة في المائة من كل هذه الأزمات بممارسة رياضة ركوب الدراجات والمحافظة عليها بشكل منتظم.

وكشفت إحدى الدراستين أيضا أن ركوب الدراجة لفترة لا تزيد عن ساعة أسبوعيا وفر بعض الحماية ضد مرض الشريان التاجي.

من جهة أخرى، وبناء على نتائج الدراستين، فإن الحفاظ على عادات ركوب الدراجة، أو التحول من استخدام السيارات والمركبات الأخرى في التنقل إلى ركوب الدراجات، قد يمنع من الإصابة بالبدانة بنسبة 24 في المائة، ومن ارتفاع ضغط الدم بستة في المائة و13 في المائة من ارتفاع الكوليسترول و11 في المائة من حالات الإصابة بالسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *