متابعات | مجتمع

محاكمة قاصرتين بتهمة المثلية الجنسية بمراكش

تبدأ الجمعة 4 نوفمبر 2016، في  مراكش ، محاكمة قاصرتين وُجهت لهما تهم تتعلق بالمثلية الجنسية، بعد اعتقالهما الأسبوع الماضي.

وقال عمر أربيب، ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مراكش -من أبرز الجمعيات الحقوقية في المملكة- إن “سناء (16 عاماً) وهاجر (17 عاماً) كانتا الخميس الماضي فوق سطح أحد المنازل في مراكش، ويبدو أنهما كانتا تتعانقان وتتبادلان القبلات”.

وأضاف: “قام شخص بالتقاط صورة لهما في تلك الوضعية، وسلمها لعائلة إحداهما، فقام أحد أفرادها بإبلاغ الشرطة فاعتقلت القاصرتين اللتين أمضتا 48 ساعة قيد الاحتجاز، قبل مثولهما السبت أمام النائب العام”.

وقد وجهت لهما تهم تتعلق بالمثلية الجنسية، وستتم ملاحقتهما بموجب القانون الجنائي.

وتنص المادة 489 من هذا القانون على أن “كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى 3 سنوات”، ويستخدم هذا القانون لتجريم المثلية في المغرب.

وبحسب أربيب فإن “أول جلسة لمحاكمتهما ستبدأ الجمعة في المحكمة الابتدائية لمدينة مراكش، بحضور عدد من الجمعيات”، مضيفاً أن جمعيته “وكلت محامياً للدفاع عنهما”، فضلاً عن جمعيات أخرى.

وهي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال فتاتين ومحاكمتهما بتهم تتعلق بالمثلية الجنسية في المغرب، حيث كانت الاعتقالات في السابق محصورة على الذكور المتهمين بالمثلية.

وقال أربيب إن “الجمعية تطالب بالإطلاق الفوري للفتاتين”، مؤكداً أن “والدة الفتاة هاجر اتصلت بي قائلة إن ابنتها تتعرض لسوء المعاملة من سجينات” في مكان توقيفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *