متابعات

المغرب والأرجنتين نموذج في التعاون جنوب-جنوب

أكد سفير الأرجنتين السابق بالمغرب، خوسي غوتييريث ماكسويل، أن بلاده والمملكة تقدمان نموذجا في التعاون جنوب-جنوب على مستوى القضايا العالمية، لاسيما في المجالين البيئي والحقوقي.

وقال  ماكسويل، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب تسلمه من سفير المغرب ببوينوس آيرس، فؤاد يزوغ، الوسام العلوي من درجة ضابط كبير، الذي تفضل  محمد السادس بمنحه إياه بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمملكة، إن المغرب والأرجنتين يمثلان نموذجا في التعاون بين بلدان الجنوب على مستوى الهيئات الدولية، خصوصا في المجالات المتصلة بالبيئة وحقوق الإنسان.

وأشار، في هذا الصدد، إلى مساهمة البلدين في تأسيس المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الموعد الحقوقي الجنوبي الذي احتضنت العاصمة البرازيلية برازيليا دورته الأولى، ومراكش دورته الثانية ويرتقب احتضان الأرجنتين لنسخته الثالثة العام المقبل، مذكرا بالتزام الرباط وبوينوس آيرس من أجل مواجهة التحديات البيئية ومعالجة القضايا العلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية.

وأبرز أهمية مؤتمر المناخ “كوب 22” الذي ستحتضنه مدينة مراكش خلال الشهر الجاري، كموعد يكرس من خلاله البلدان تعاونهما المشترك والتزامهما لصالح القضايا المناخية.

وشدد الدبلوماسي الأرجنتيني في هذا السياق على أن المغرب قام بمجهود كبير في مجال تطوير قطاع الطاقات المتجددة، خصوصا من خلال مشاريع رائدة عالميا مثل مركب “نور ورزازات” للطاقة الشمسية، معتبرا أن المملكة تمثل نموذجا يحتذى به بالنسبة للأرجنتين في هذا المجال.

وأكد، من جهة أخرى، على أن “هناك اتصالات وتعاونا بين المغرب والأرجنتين على مستوى الهيئات الدولية، ونحن بحاجة لتعزيز اتصالاتنا المباشرة” خدمة للعلاقات الثنائية.

وأبرز أن “المغرب يشتغل كثيرا على مستوى التعاون الدولي مع العديد من بلدان المنطقة، لاسيما دول إفريقيا جنوب الصحراء، وكل ذلك تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يجب الإقرار بأنه يقوم بعمل رائع”.

وعن تجربته الدبلوماسية والإنسانية بالمغرب، قال ماكسويل “إنني فخور بتعرفي على بلد رائع حقا، حيث يستطيع المرء أن يكتشف الكثير من الفضائل، من بينها التسامح والتعددية، والمجهود الكبير الذي بذله المغرب لتحقيق التقدم والحداثة في العديد من المجالات، سواء على الصعيد البيئي أو الاقتصادي أو المالي أو الثقافي أو الحقوقي”.

وكان ماكسويل تسلم الوسام العلوي من درجة ضابط كبير خلال حفل نظم، أول أمس الأربعاء، بإقامة سفير المغرب في الأرجنتين، حضرته عدة شخصيات أرجنتينية ومسؤولين رفيعي المستوى بوزارة الخارجية الأرجنتينية وعدد من أقارب وأصدقاء السفير السابق.

وأعرب الدبلوماسي السابق، في كلمة عقب توشيحه، عن تشرفه واعتزازه بالوسام الملكي، وعن امتنانه للملك عن هذه الالتفاتة، مبرزا أن جلالته “يقوم بعمل رائع من أجل النهوض بالبنيات التحتية للبلاد ومن أجل صون الثقافة والهوية المغربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *