متابعات

جان بول: الملك محمد السادس ربط مصير المغرب بإفريقيا إلى الأبد

قال الصحفي البلجيكي والخبير في العلاقات الأوروبية – الإفريقية جان بول إن الملك محمد السادس أكد على استمرار روح المسيرة الخضراء من خلال ربطه مصير المغرب بإفريقيا إلى الأبد.

وأوضح جان بول، أمس الأحد، أن ” الملك، ومن خلال توجهه إلى الشعب المغربي انطلاقا من دكار في هذه الذكرى، أكد على استمرار روح المسيرة الخضراء من خلال ربطه مصير المغرب بإفريقيا إلى الابد “.

وأضاف أن ” الطابع التاريخي وسياق عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية الكبيرة يعطي لهذا الخطاب طابعا استثنائيا ” مذكرا بتصريحات الرئيس السينغالي ماكي سال عندما قال إن الملك محمد السادس قام بالاختيار المناسب عندما تحدث عن إفريقيا وعلى الأفارقة انطلاقا من دكار.

وأبرز في هذا الصدد أنه وبالإضافة للعلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والسينغال ” فإن هذه الأخيرة تعتبر منبرا متميزا عندما نريد الحديث عن إفريقيا. كما أنها نموذج للحكامة الجيدة والتناوب السياسي مما جعلها تنعم باستقرار قل نظيره في إفريقيا جنوب الصحراء كما هو الشأن بالنسبة للمغرب في منطقة المغرب العربي “.

وجدد الملك في خطاب المسيرة الخضراء انخراط المغرب لفائدة القارة الإفريقية.

وأكد في هذا الصدد أن السياسة الافريقية للمغرب، لن تقتصر فقط على إفريقيا الغربية والوسطى، وإنما سيكون لها بعد قاري، وستشمل كل مناطق إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *