متابعات

المغرب يعزز تشبثه بالقارة الإفريقية من خلال خطاب الملك الموجه من دكار

أكد الجامعي الإيطالي المتخصص في العلوم السياسية فرانكو براكاردي أن الانخراط المتواصل للمغرب من أجل التنمية في إفريقيا يعكس ” رؤية حكيمة ” لدعم التعاون جنوب – جنوب، مشيدا بقرار المملكة العودة إلى الاتحاد الإفريقي.

وأوضح براكاردي المتخصص في القضايا الإفريقية أنه باختياره العاصمة السينغالية لتوجيه خطاب المسيرة الخضراء أراد  الملك محمد السادس بعث رسالة مرة أخرى للأفارقة مليئة بالمعاني، مؤكدا بالتالي إرادة المملكة مواصلة مبادراتها لفائدة شراكة جنوب – جنوب التي تعود بالنفع على مجموع القارة.

وأبرز أن خطاب الملك ” يؤكد التجذر العميق لانتماء المغرب لإفريقيا ” مشيرا إلى أن الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش من أجل تعزيز التعاون مع البلدان الإفريقية أعطت نتائج ملموسة تعكس الاختيارات الدقيقة التي قام بها الملك.

وأكد براكاردي أن الخطاب الذي وجهه الملك من دكار وكذا الجولة الملكية في عدد من بلدان إفريقيا الشرقية ” دليل قوي وملموس ” على إرادة المغرب تعزيز روابطه وتشبثه بالقارة الإفريقية.

وحسب الجامعي الإيطالي ” فإن هذه الإرادة القوية للمغرب من أجل تعزيز التعاون جنوب – جنوب والدفاع عن مصالح إفريقيا، كما تشهد على ذلك النقاشات المبرمجة في إطار الكوب 22، تؤكد العلاقات التاريخية التي تجمع بين المملكة وإفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *