متابعات

باحث فرنسي: الملك محمد السادس لديه رؤية ملموسة من أجل إفريقيا

أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس ، شارل سان برو، أن الملك محمد السادس، لديه رؤية ومشروع ملموس من أجل إفريقيا في إطار التعاون جنوب – جنوب الذي يشكل ركيزة لتنمية القارة .

وشدد الباحث الفرنسي خلال برنامج حول موضوع المغرب وإفريقيا بثته أمس قناة (افريكا 1 ) على البعد الاستراتيجي للسياسة الافريقية للملك محمد السادس، مذكرا بعراقة ومتانة السياسة الافريقية للمغرب منذ عهد  الملك محمد الخامس الذي كان رائد الوحدة الافريقية.

و أوضح الجامعي الفرنسي أن المغرب يقدم في هذا الصدد خبرته ومعارفه وديناميته، باعتباره رائدا لإفريقا الحديثة ، مذكرا بأن المغرب جمع خمسين دولة إفريقية على هامش مؤتمر (كوب 22 ) بمراكش، مبرزا الجولات العديدة  للملك بافريقيا.

وقال شارل سان برو “إن أغلبية الدول الافريقية تريد عودة المملكة إلى الاتحاد الافريقي”.

وأكد الباحث الفرنسي أنه بمقدور المغرب الاعتماد على أصدقاء أوفياء ومؤثرين، وهو بصدد كسب حلفاء آخرين لقضيته ، يدركون أن المملكة هي البلد الوحيد الذي يتوفر على سياسة إفريقية طموحة وشمولية.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية ، والموقف المعادي للجزائر وجنوب إفريقيا ، أكد الجامعي الفرنسي أن هذا النزاع مصطنع، وهو من بقايا الحرب الباردة ، موضحا أنه افتعل من قبل النظام الجزائري والكتلة الشيوعية السابقة.

وأضاف أن قادة الجزائر وجنوب إفريقيا “ظلوا حبيسي الماضي، ولم يدركوا أننا لم نعد نعيش زمن الحرب الباردة، وهم يعملون بدعمهم للكيان الانفصالي، ضد إفريقيا ومصالح الشعوب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *