جهويات

الزعفران موضوع مناظرة دولية بأكادير

تستضيف مدينة أكادير ، في الفترة ما بين 23 و 26 نونبر الجاري، أشغال الدورة الخامسة للمناظرة الدولية حول مادة الزعفران ، وذلك بحضور نخبة من الباحثين والأكاديميين من المغرب والخارج.

وذكر بلاغ للمعهد الوطني للبحث الزراعي أن هذه المناظرة، التي من المرتقب أن تعرف مشاركة ما بين 150 و 200 اختصاصي في جوانب مختلفة تهم مادة الزعفران ، ستشكل محطة للوقوف على نتائج الدراسات والأبحاث التي أجريت حول هذه النبتة التي يلتقي الأخصائيون من مختلف البلدان كل ثلاث سنوات للتداول حول سبل تثمينها على مختلف المستويات.

وأضاف أن المعهد الوطني للبحث الزراعي، الذي خص المنتجات المجالية بمكانة خاصة ضمن برامج الأبحاث التي يقوم بها ، أولى اهتماما كبيرا لمادة الزعفران، سواء على مستوى الأبحاث الجينية أو الكيميائية ، أو التقنيات الزراعية ، الشيء الذي أدى إلى التوصل إلى نتائج مشجعة جعلت المغرب فاعلا أساسيا في مجال البحث العلمي على الصعيد الدولي.

وأبرز المعهد الجهود التي يبذلها في ما يخص تطوير مادة الزعفران ضمن الديناميكية التي أطلقها مخطط المغرب الأخضر ، في دعامته الثانية المخصصة للنهوض بالفلاحة التضامنية ، حيث تشكل زراعة الزعفران واحدة من أهم المنتجات المجالية المغربية ، التي يتعاطى لها عدد كبير من المزارعين في مناطق جبلية بالجنوب المغربي ، خاصة منها منطقة تالوين ، التابعة للمجال الترابي لإقليم تارودانت.

وفي سياق هذه الجهود ، حصل الزعفران المغربي على تسمية المنشأ ” زعفران تالوين”، وذلك على إثر الطلب الذي تقدم به مجلس جهة سوس ماسة درعة سنة 2010 . كما تم في هذا السياق تأسيس “دار الزعفران” في مدينة تالوين ، والتي شكلت وسيلة ناجعة لتثمين هذه المادة الغذائية النادرة ، وبالتالي تحسين الأوضاع المادية للمزارعين الذين يتعاطون لهذه الزراعة.

للإشارة فإن المناظرة الدولية حول الزعفران تعقد كل ثلاث سنوات ، حيث انعقدت دورتها الأولى في إسبانيا سنة 2003 ، أما الدورة الثانية فقد انعقدت سنة 2006 في إيران ، بينما استضافت اليونان أشغال الدورة الثالثة سنة 2009 ، أما الدورة الرابعة فقد انعقدت في الهند سنة 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *