طب وصحة

دراسة: الأكل المشبع بالدهون يزيد من الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة أمريكية حديثة، نشرت نتائجها، اليوم الخميس، في المجلة الطبية البريطانية، أن الإفراط في تناول الدهون المشبعة ضمن النظام الغذائي، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وحلل الباحثون بجامعة هارفارد، بيانات أكثر من 73 ألف امرأة وما يزيد عن 42 ألف رجل، في الفترة من 1984 -2012، وكانوا يجرون استبيانا عن النظام الغذائي للمشاركين وعلاقته بالصحة كل أربعة أعوام.

وأوضحوا أن الدهون المشبعة تتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء والألبان كاملة الدسم، والزبدة وشحم الخنزير، وزيت النخيل، مبرزين أن الإفراط في استهلاك هذه الأطعمة كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 24 في المائة.

ونصح الباحثون بأن لا تزيد نسبة الأطعمة التي تحتوى على هذه الدهون عن 10 في المائة من مجموع السعرات الحرارية خلال اليوم، وأن يتم استبدالها بنظام غذائي صحي شامل يتضمن الفواكه والخضر والحبوب الكاملة وزيوت الطبخ النباتية الغنية بالدهون غير المشبعة، والمكسرات، والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

وبحسب الدراسة، يمكن العثور على الدهون غير المشبعة، بكثرة فى فول الصوجا، وزيت عباد الشمس، وجبن التوفو، والمكسرات، والبذور والأسماك الدهنية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وذكرت المنظمة أن أزيد من 17 مليون نسمة يفارقون الحياة جراء أمراض القلب سنويا، ما يمثل 30 في المائة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب أمراض القلب سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *