مجتمع

قُبيل الدورة الاستثنائية .. خبايا تفويت شاحنتين لبلدية أكادير تثير الجدل

أدرج المجلس البلدي لأكادير، ضمن النقط المدرجة بجدول أعمال دورته الاستثنائية المزمع عقدها يوم غد الأربعاء 5 يوليوز الجاري، النقطة المتعلقة بقبول هبة من فندق “قصر الورود” بأكادير، على شكل شاحنتين لنقل النفايات.
وأفادت مصادر عليمة، لجريدة “مشاهد”، إن مقابل هذه الهبة، صرف نظر المجلس عن مخالفات تعميرية عن بنايتين تم تشييدهما من طرف إدارة قصر الورود، خارج الضوابط المتعارف عليها في قانون التعمير، حيث تم تشييد بنايتين، بشكل غير قانوني ضمنهما بناية تم تشييدها فوق الملك العمومي، ولغاية إيجاد صيغة “ودية وتصالحية” تم إقرار تفويت شاحنتين في ملكية الفندق للبلدية.
ومن المعلوم، أن المجلس البلدي السابق، قم بإرجاء النظر في هذه النقطة بمبرر “استكمال الملف القانوني”، ليتم إدراجها في عهد المجلس الحالي.

من جهة أخرى، ذكرت ذات المصادر، أن الشاحنتين تفتقران إلى الحد الأدنى من شروط الجودة التي توازي حجم الضرر، بل أن حالتها الميكانيكية متهالكة وأن قيمتها لا ترقى إلى مستوى الخدمات المطلوبة، مع العلم أن الشاحنتين تم ركنهما في مستودع البلدية منذ 2009.

ومن أجل إيجاد صيغة توافقية لتمرير هذه النقطة، التي تعثرت لما يقرب من عقد من الزمن، سارعت إدارة الفندق إلى إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه من خلال هدم البناية المشيدة في الملك العام والإبقاء على البناية الأخرى، ولأجل تمريرها، سارعت رئاسة المجلس، بإيحاء من المكلف بقسم الممتلكات بالبلدية إلى إدراجها ضمن أشغال الدورة.

ويثير هذا القرار، استغراب عدد من المعنيين، بخصوص مدى كون الهبات الممنوحة لمجلس بلدية أكادير تشفع لمرتكبي المخالفات في صرف النظر عنها، بالرغم من كون مثل هذ القرارات ساهمت في تشويه المعالم الأساسية لمدينة الانبعاث، وتشكل مخالفة قانونية متوافرة الأركان، علاوة على أنها محفز لعامة المواطنين للتفكير في البحث عن الهبات والهدايا لمحو الأثار القانونية المترتبة عن مخالفة القانون بأكادير؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *