وطنيات

جهة العيون .. رصد 3 ملايير درهم لتمويل 92 مشروعا فلاحيا

بلغ الغلاف المالي المخصص لإنجاز حوالي 92 مشروعا في قطاع الفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء ما مجموعه ملياران و680 مليون درهم، في إطار التوجهات الاستراتيجية للنهوض بهذا القطاع.

وتتوزع هذه المشاريع، حسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بالعيون، على محورين أساسيين يهمان تنمية السلاسل الإنتاجية الفلاحية من خلال دعامتين كبيرتين (الدعامة 1) و(الدعامة2) ، وتهيئة المجال الفلاحي الذي يهم العمليات الأفقية.

فعلى مستوى الدعامة الأولى، والتي تهم 49 مشروعا بقيمة مالية تناهز 440 مليون درهم، فسيتم تطوير المنتوجات الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية وخاصة الخضر والفواكه بواسطة القطاع الخاص المحلي والجهوي والدولي، ومتابعة تطوير قطاع تربية الدجاج اللاحم مع الأخذ بعين الاعتبار التجربة المتراكمة خلال الفترة ما بين 2008- 2015 من مخطط “المغرب الأخضر”.

أما في ما يتعلق بالدعامة الثانية، التي رصد لها غلاف مالي يقدر بمليار و 400 مليون درهم لإنجاز 33 مشروعا ، فتشمل تطوير ودعم الفلاحة التضامنية وخاصة الفلاحة الممتهنة من طرف صغار ومتوسطي الفلاحين ومربي المواشي، وإدماج بعد تثمين المنتجات داخل مسار تنمية المنتوجات النباتية والحيوانية.

ويضم برنامج مشاريع الدعامة الثانية خلال فترة 2016/ 2020 ، بناء وتجهيز 19 وحدة تثمين (11 لتثمين الحليب، 7 للمنتوجات المجالية، و 1 للحوم الحمراء )، وإحداث 292 نقطة ماء لتوريد الماشية، وإعداد دوائر سقوية على مساحة 125 هكتار لإنتاج المزروعات العلفية ، واقتناء وتوزيع 5400 صهريج ماء مرن، بالإضافة إلى إنشاء 1230 كيلومتر من المسالك القروية ، وإحداث 8 أسواق للماشية، واقتناء 56 شاحنة صهريجية لتوريد الماشية.

وبخصوص محور تهيئة المجال الفلاحي، الذي يضم العمليات الأفقية، فيهم 10 مشاريع بكلفة مالية تبلغ 840 مليون درهم. وسيتم التركيز في إطار هذا المحور على استغلال ظروف المناخ والتربة الملائمتين بالجهة وكذا تعبئة المياه الجوفية المتوفرة لتثمين الماء بواسطة فلاحة مسقية عصرية ذات قيمة مضافة قادرة على خلق الثروة، وإحداث مناصب شغل للساكنة المحلية، وتهيئة المجال الرعوي لتنمية مستدامة للموارد الرعوية، وعقلنة استغلال المراعي، وتنظيم الترحال ، وفك العزلة عن المجالات الرعوية، بالإضافة إلى تأهيل مركز التأهيل الفلاحي لتحسين العرض المهني الفلاحي والاستشارة الفلاحية، وملاءمتهما مع السلاسل الفلاحية المدرجة في المخطط الجهوي الفلاحي.

وأفاد المصدر بأن جهة العيون الساقية الحمراء عرفت خلال سنة 2016 ، في إطار برنامج الدعامة الثانية، إحداث 30 نقطة ماء لتوريد الماشية، والتجهيز الهيدروفلاحي على مساحة 90 هكتار بإقليم طرفاية، منها 45 هكتار بالدائرة السقوية “وينغت”، وهمت حفر ثقب مائي، وبناء وتجهيز محطة الضخ والخزان اللذين بلغت نسبة الأشغال بهما 100 في المائة، فيما توجد أشغال إنجاز شبكة الري في طور الانطلاق، وحفر ثقب مائي بالدائرة السقوية “علاوان”( 45 هكتار)، والذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 30 في المائة. كما تم في هذا الصدد، اقتناء وتوزيع 1280 صهريج ماء مرن، واقتناء 8 شاحنات صهريجية، تم تسليم شاحنتين منها.

كما تم خلال الفترة 2010 / 2015 في إطار الدعامة الثانية، إنجاز مجموعة من المشاريع همت إحداث 5 وحدات للتثمين (4 لحليب الناقة، 1 لحليب الأبقار)، وإحداث 33 نقطة ماء لتوريد الماشية، والتجهيز الهيدروفلاحي ل 40 هكتار من الزراعات العلفية ، واقتناء 9 شاحنات مكيفة لنقل الحليب، واقتناء وتوزيع 1300 صهريج ماء مرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *