وطنيات

صحف: أنصار شباط والعماري يتفقون على إقامة “ثورة” ضد تعطيل التنمية

الصباح:

قالت الصباح إن أنصار حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، التقوا أمس الأربعاء مع أنصار إلياس العماري الأمين العام المستقيل من حزب الأصالة والمعاصرة، في موقف “الثورة” ضد تعطيل التنمية في جماعات ترابية من قبل عدد من العمال والمصالح الخارجية للحكومة. إذ بعدما برر العماري استقالته بشل حركة منتخبيه في الجماعات التي يدبرونها، صعد أنصار شباط في البيضاء بدخولهم في اعتصام مفتوح لمطالبة وزير الداخلية برأس عامل إقليم مديونة.

الصباح أفادت أن السلطات المغربية أحبطت بتعاون مع مسؤولي الطريقة الصوفية العلوية المغربية، ذات الفروع في مختلف مدن المملكة، مخططا يقوده جزائري مقيم بفرنسا، عمد إلى صنع وثائق مزورة للتحكم في الزاوية، وتعيين مقدمين لها وشيوخ بمختلف الجماعات وضمنها مكناس وتاوريرت وطنجة.

الصباح اكدت ان أربعون برلمانيا بحزب العدالة والتنمية، صعقوا أول أمس الثلاثاء، حينما تلقوا إنذارات من قبل قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يؤكد وجود اختلاف واضح بين ما قدموه من وثائق وبيانات تتعلق بجرد تفصيلي لمصاريف حملتهم الانتخابية، وما قدمه مسؤولو إداراتهم الحزبية.

الصباح كشفت ان حوالي 6 ملايين عامل غير أجير، يشتغلون دون تغطية صحية واجتماعية، كيفما كان نوعها، إذ يعتمدون على رواتبهم لأداء تكاليف العلاجات الأساسية والأدوية والعمليات الجراحية والأمراض المزمنة.

الصباح ذكرت ان قضاة المحكمة الدستورية، فتحوا ملفات تعري عبث المنتخبين في الاستحقاقات الجزئية، لملء مقاعد شاغرة بمجلس المستشارين، إذ اتضح أن أعضاء في مجالس جهوية صوتوا أكثر من مرة، كما هو الحال بالنسبة لأعضاء مكتب جهة بني ملال خنيفرة.

الصباح علمت ان عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، كشف مخططا جديدا يجمعه ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، يخص دراسة إمكانية تقديم دعم خاص للفلاحين لتيسير الانتقال من استعمال قنينات الغاز، إلى الطاقة الشمسية في الأنشطة الفلاحية.

الصباح كتبت ان مواجهة دبلوماسية، استعرت بين إيران والسعودية، وذلك عقب نشر تسريبات تتهم فيها الرياض طهران بنسف التعاون، بناء على تقارير تكشف أن الجمهورية الإسلامية أشعلت فتيل الأزمة لإقبار التحقيق في الهجوم على السفارة السعودية.

أخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان وزارتا الفلاحة والصيد البحري، والطاقة والمعادن، تشتغلان على مشروع لاستبدال غاز البوتان بالطاقة الشمسية في مجال السقي الفلاحي، المشروع كشفه عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، مشددا على أن الأمر سيتم تدريجيا.

اخبار اليوم أفادت انه هذا الأسبوع انتقل وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، الى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لحضور اجتماع “لجنة العشرة”، بوسعيد حضر افتتاح اجتماع لجنة العشرة أول أمس الثلاثاء، حيث التحق المغرب بصفوفها إلى جانب نيجيريا باعتبارهما أصبحا من أكبر خمسة ممولين للاتحاد الافريقي.

أخبار اليوم اكدت ان النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، الذي صادق عليه المجلس أول أمس الثلاثاء، تضمن عددا من المستجدات التي تهم اشغال الغرفة الأولى، أحد أبرز هذه المستجدات ما تضمنته المادة 17 من النظام الداخلي الجديد، من عزف للنشيد الوطني في افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان.

اخبار اليوم كشفت ان مواجهة ساخنة بين وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، وشبيبة حزبه، على خلفية مقتل العتابي واعتقال شباب الفيسبوك، اضطرت الرميد إلى الانسحاب من ملتقى الشبيبة أول أمس بفاس، قبل أن يعود إلى القاعة مجددا.

اخبار اليوم كتبت ان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، رفض أول أمس الثلاثاء، ملتمس تمتيع معتقلي حراك الريف بالسراح المؤقت، بعدما تم استئنافه من طرف هيئة دفاعهم.

اخبار اليوم علمت ان مقال تحليل لوكالة الانباء الاسبانية “ليفي” تناقلته العديد من وسائل الإعلام بالجارة الشمالية، كشف ان الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة هو أول ضحية سياسية لحراك الريف.
واضاف المقال ان العماري قدم استقالته لسبب رئيسيين أولهما، عجزه عن وقف الحزب الإسلامي، والفشل في احتواء احتجاجات الريف.

اخبار اليوم أوضحت انه بعدما ظلوا لسنوات فريسة سهلة للانفصاليين، اهتدت المديرية الجهوية لشباب والرياض أخيرا، إلى فكرة تنظيم مخيمات لأطفال العيون، خاصة من حي معطى الله ومولاي رشيد.

اخبار اليوم اشارت الى انه رغم محاولة الحكومة والبرلمان النفخ، في الحصيلة الكمية للسنة التشريعية الأولى التي أعلنت نهايتها أول أمس الثلاثاء، فإن الحصيلة السياسية بدت هزيلة وشكلت مؤشرا قويا على التراجعات التي تعيشها المملكة في مجال الحقوق والديمقراطية.

اخبار اليوم أبرزت ان كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي قالت اول أمس الثلاثاء إن كتابة الدولة في التنمية المستدامة، ساهمت بـ 70 مليون درهم منع تصنيع واستيراد وتسويق الأكياس البلاستيكية.

الأخبار:

قالت الاخبار ان مراسلة إلى وزير العدل، محمد أوجار، كشفت اختلالات عرفها مسار عدد من الملفات القضائية، التي تهم مسؤولين كبارا متهمين باختلاس أموال او تبديدها، والارتشاء واستغلال منصب والاغتناء غير المشروع.

الاخبار أفادت ان البرلمان بمجلسيه اختتم اول أمس الثلاثاء، الدورة التشريعية الربيعية، واتسمت هذه الدورة التي كلفت خزينة الدولة ميزانية تقدر بـ 60 مليار سنيتم، بضعف الإنتاج التشريعي للنواب والمستشارين البرلمانيين، حيث لم تتم المصادقة على أي مقترح قانون مصدره البرلمان، مقابل هيمنة الحكومة على حصيلة إنتاج النصوص القانونية.

الاخبار اكدت انه مع اقتراب دخول القانون المتعلق بالصحافة والنشر حيز التطبيق يوم 15 غشت الجاري، أفادت مصادر من وزارة الثقافة والاتصال، بأن عدد المواقع الالكترونية التي تمكنت من ملائمة وضعيتها القانونية لا يتجاوز 81 موقعا الى حدود يوم الاثنين الماضي.

الاخبار كشفت ان مجلس النواب، صادق أول أمس الثلاثاء في جلسة تشريعية بالإجماع، في قراءة ثانية، على مشروع قانون تنظيمي رقم 86.15 يتعلق بتحديد شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور.

الاخبار ذكرت ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، قطع عطلته التي يمضيها رفقة أسرته للمشاركة في ندوة لشبيبة العدالة والتنمية، سرعان ما تحولت إلى تبادل الاتهامات بينه وبين أعضاء الشبيبة، كادت ان تنتهي بتوقيف الندوة حين حاول الرميد مغادرة القاعة، بعدما أمطر بوابل من الانتقادات حملته مسؤولية إدانة نشطاء الفيسبوك.

الاخبار كتبت ان ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وجه تنبيهات إلى أزيد من 40 برلمانيا عن حزب العدالة والتنمية، بعدما اكتشف المجلس وجود اختلالات في التصريحات التي قدموها بخصوص تبرير مصاريف حملاتهم الانتخابية.

الاخبار أوضحت أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بدأ في تفعيل مقتضيات النظام الداخلي بخصوص زجر ظاهرة غياب النواب البرلمانيين عن جلسات الأسئلة الشفوية، ووجه مكتب المجلس تنبيهات إلى عشرات البرلمانيين من مختلف الفرق البرلمانية، بسبب غيابهم غير المبرر عن الجلسات.

الاخبار اشارت الى ان جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب، تحولت إلى ما يشبه محاكمة جماعية من طرف البرلمانيين سواء من المعارضة أو الأغلبية، لوزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، بخصوص ارتفاع مصاريف الربط بشبكة الكهربائية بالعالم القروي، وكذا تدهور البنيات التحتية للشبكة.

الاخبار نقلت أن عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج قال أول أمس الثلاثاء، أن الجهة 13 كأرضية افتراضية تمثل آلية تمكن مغاربة العالم من مواكبة التطور الاقتصادي بالمغرب، والاطلاع على التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها بلادنا.

الاخبار ابرزت ان فعليات محلية طالبت بفتح تحقيق في قضية استغلال سيارة في ملكية الجماعة الحضرية لمكناس، في أشغال المؤتمر الوطني الـ 13 لشبيبة العدالة والتنمية والذي افتتحت أشغاله مساء الاحد الماضي.

الاخبار علمت ان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، حل من جديد صبيحة اول امس الثلاثاء بمدينة الحسيمة، وذلك في اطار تتبعه الشخصي للمشاريع التي تشرف عليها وزارته، حيث قام بزيارات للوقوف على سير أشغال المشاريع التي أعطيت انطلاقتها العام الحالي.

المساء:

قالت المساء ان العماري لن يغادر الجرار فقط، هذا ما كشفت عنه مصادر مقربة جدا منه، اذ اكدت انه يتجه الى تقديم استقالته من رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال الأيام القليلة المقبلة.

المساء أفادت ان مجلس حقوق الانسان بجنيف، سيستمع إلى شكوى جمعية تقدميون رساليون ضد السلطات المغربية، حيث نجحت الجمعية المحظورة في بلوغ أروقة مجلس حقوق الإنسان بجنيف للمشاركة في دورة شتنبر القادمة للمجلس.

المساء اكدت ان التأخر الذي عرفته عملية إعادة المغاربة المحتجزين بمراكز، جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بليبيا، يعود إلى أسباب أمنية بسبب عدم وجود أي وثائق تعريفية لدى المحتجزين المغاربة.

المساء كشفت ان أجواء التوتر عادت لتخيم على مدينة الحسيمة، بعد الإعلان بشكل رسمي عن وفاة عماد العتابي، من جهة أخرى استبقت شبيبة العدالة والتنمية ندوة مصطفى الرميد، بشعارات العتابي مات مقتول والمخزن هو المسؤول.

المساء ذكرت ان الجيش الجزائري، أجري خلال الـ12 شهرا الماضية، في الفترة ما بين غشت 2016 ويوليوز 2017، زهاء 22 تمرينا ومناورة قتالية بالذخيرة الحية، رغبة منه في ارسال رسائل الى الأعداء دون أن يسميهم.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه بمجرد ما أعلن اول أمس، عن وفاة الشاب عماد العتابي بالمستشفى العسكري بالرباط، بدأت بعض الأطراف التي دخلت على خط الاحتجاجات الاجتماعية الأخيرة، في استغلال الوفاة بالترويج لصور الراحل ومعها صور بائع السمك محسن فكري، الذي كانت وفاته بمثابة الشرارة التي أطلقت الاحتجاجات.

الاحداث المغربية أفادت ان المغرب يشارك في اجتماع لجنة وزارة المالية العشر للاتحاد الافريقي، ويمثل المغرب محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، بعد توسيع اللجنة المحدثة بقرار من رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لتشمل أيضا المغرب ونيجيريا.

الاحداث المغربية اكدت ان الملك محمد السادس، دعا الحجاج المغاربة إلى تجسيد قيم السلام في المساواة والأخوة والتضامن، ونبذ الشقاق والخلاف والالتزام بوحدة الصف والائتلاف.

الاحداث المغربية كتبت ان عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عاد إلى قفشاته بمجلس النواب، فيوم أمس اغضب القيادي في حزب الجرار عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، حين عبر له عن أمله في أن يحظى عبد الإله بنكيران بولاية ثالثة على رأس حزب العدالة والتنمية.

الاحداث المغربية علمت أنه أخيرا بعد ساعات من الشد والجذب، تمكنت لجنة النظام الداخلي في مجلس النواب، من إخراج النسخة المعدلة، وتمكنت توافقات آخر لحظة بين أعضاء اللجنة الموسعة ورئيس مجلس النواب من وضع نسخة النظام الداخلي لمجلس النواب.

الاحداث المغربية كشفت ان مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أوضح أن نسبة اكتظاظ السجون بالمملكة تراجعت من 45 في المائة إلى 38 في المائة.

الاحداث المغربية ذكرت ان مولاي أحمد الدريدي، الكاتب العام للمركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات قال، انه بعد خطاب عيد العرش، واستقالة الياس العماري بسبب إخلال نوابه ببرنامج وميثاق الأخلاقيات لحزبه، تؤكد هذه المؤشرات على أن مؤسسة مجلس النواب بتركيبته الحالية لم تعد لها أي جدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *