مجتمع

منظمة: 180 مليون شخص لا يتوفرون على مياه الشرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية، أن 180 مليون شخص لا يحصلون على مياه الشرب الأساسية في البلدان المتأثرة بالنزاعات، ولاسيما في سوريا واليمن والصومال وجنوب السودان ونيجيريا.

و أضافت المنظمتان، في تقرير مشترك حسب ما أوردته وكالة ” الأناضول”، أن قرابة 30 مليون شخص، بينهم 14.6 مليون طفل، في حاجة ماسة إلى المياه الصالحة للشرب في المناطق التي تهددها المجاعة شمال شرقي نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن وسوريا.

وقدر المصدر ذاته، أن أكثر من 5 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية هذا العام، مشيرا إلى أن ما لا يقل عن 183 مليون شخص حُرموا من المياه الصالحة للشرب عام 2015.

وقال مدير برنامج “يونيسيف” لشؤون المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية سانجاي ويجيسيكيرا، “إن حصول الأطفال على المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي، لا سيما في النزاعات وحالات الطوارئ، هو حق وليس امتيازا”.

وتابع: “في اليمن، البلد الذي يعاني من آثار أكثر من عامين من الصراع، تم حرمان ما يقرب من 15 مليون شخص من الوصول المنتظم إلى المياه والصرف الصحي”.

وبالنسبة لسوريا أفاد التقرير بأن “حوالي 15 مليون شخص يحتاجون إلى المياه الصالحة للشرب، بينهم نحو 6.4 مليون طفل”.

وذكر التقرير أن “المياه كثيرا ما يتم استخدامها كسلاح من أسلحة الحرب، ففي عام 2016 وحده، شهدت سوريا ما لا يقل عن 30 قطعا متعمدا لإمدادات المياه، بما في ذلك حلب ودمشق وحماة والرقة ودارا، إضافة إلى تدمير المضخات ومصادر المياه”.

أما في المناطق المتضررة من الصراع شرقي نيجيريا، فكشف التقرير عن “تدمير أو إلحاق الضرر بـ 75 في المائة من البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، ما ترك 3.6 مليون شخص دون خدمات المياه الأساسية”.‎

وفي جنوب السودان، حيث تدور حرب أهلية منذ سنوات، تضرر ما يقرب من نصف مصادر المياه في جميع أنحاء البلاد أو دمرت تماما، وفي حالات كثيرة جدا، تعرضت شبكات المياه والصرف الصحي للهجوم أو الاتلاف أو تركت في حالة سيئة إلى درجة الانهيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *