وطنيات

صحف: المنصوري تكشف عدم توصلها بأي وثيقة تثبت استقالة العماري

الصباح:

قالت الصباح ان رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، هاجم صباح اول أمس الأربعاء، المندوب الإقليمي لوزارته بالخميسات، وقال العلمي مخاطبا المندوب “عاد عرفت هاد البلاد ما غداش القدام، لان فيها مسؤولين فحالك”، هذه العبارة لم ترق عبد الصمد عرشان، رئيس بلدية تيفلت، ليقاطع الوزير قائلا: “لا يمكن ان نسمح بهذه الإهانة امامنا، نحن جئنا من اجل مناقشة مشاكل قطاعكم بالإقليم، وليس محاكمة المندوب”.

الصباح أفادت ان الاغلبية الحكومية، راجعت مسودة ميثاقها السابق الذي بدا للبعض مرنا، في اجتماع عقدته اول أمس الأربعاء بالرباط، وغاب عنه بعض القادة المؤثرين في بعض الأحزاب، وعلى راسهم عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.

الصباح اكدت ان لجنة تفتيش خاصة كلفت برصد خروقات واختلالات المكاتب الجهوية للاستثمار، التي ادانها خطاب العرش، وقفت على العديد من النقط السوداء التي اغضبت كبار مسؤولي الداخلية، وجعلتهم يسارعون الى اعداد لائحة تعيينات جديدة، تهم مديري هذه المراكز.

الصباح ذكرت ان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لا يتردد في كل مناسبة سنحت له، للحديث عن الياس العماري او حزب الاصالة والمعاصرة في تقطير الشمع على حزب صديقه في السر، وعدوه في العلن، ولم يقتنع بنكيران باستقالة الياس العماري من على راس الاصالة والمعاصرة، بل دعا الى حله لأنه يعتبره حزبا صنيع الإدارة.

الصباح كشفت ان فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، اعادت الجدل حول استقالة الياس العماري من الأمانة العامة للبام، الى نقطة الصفر، حين قالت ان الأخير مازال الى حد الان امينا عاما للحزب، مدام لم نتوصل في المجلس الوطني باي وثيقة تفيد ذلك.

الصباح علمت ان المحكمة الدستورية، قضت الثلاثاء الماضي، بإلغاء انتخاب زين العابدين حواص، نائبا برلمانيا بإقليم برشيد خلال انتخابات 7 أكتوبر الماضي، وأمرت المحكمة ذاتها بإجراء انتخابات جزئية بدائرة برشيد بخصوص المقعد الملغى.

الصباح نشرت انه لم يمر اليوم الأول من الدخول المدرسي، في اول موسم يشرف عليه محمد حصاد سلسا كما توقعت العديد من الأوساط، نظرا للمجهودات التي قامت بها المصالح الوزارية محليا وإقليميا، وعادت الى الواجهة المشاكل والصعوبات القديمة نفسها في اغلب المناطق والجهات.

الصباح كتبت ان مصادر مطلعة أفادت انه تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب، من اجل دراسة انعكاسات انخراط المغرب في العملة الموحدة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، وذلك بعد الموافقة المبدئية لهذه الدول لانضمام المغرب الى المجموعة.

الصباح أوضحت ان الحكومة والوزراء والأحزاب، يعيشون شبح التعديل الحكومي، الذي تردد في أكثر من مناسبة على عهد حكومة سعد الدين العثماني، وعانت حكومة العثماني كثيرا وتلقت الضربات لأجل اسقاطها من كل الجهات، من أحزاب المعارضة التي أراد البعض منها عدم تشكيلها أصلا.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان تطورات جديدة في فضيحة الصفقة التي كانت وزارة السياحة، ستسلمها الى مكتب للاستشارات اسسه حسن بلخياط قبل ثلاثة أشهر، فبالرغم من الانكارات المتتالية لمسؤولي الوزارة بخصوص وجود العقد او توقيعه، كشف موقع “مغرب كونفدونسيال” رسالة تعود الى عبد الله بنمنصور، مدير ديوان كاتبة الدولة في السياحة لمياء بوطالب أكد فيها ان الامر لا يتعلق بمراجعة رؤية 2020 للسياحة، بل العمل على خريطة طريقة من اجل إنعاش السياحة، وان العمل بدا مع مكتب حسن بلخياط.

اخبار اليوم أفادت انه من جديد غاب الأمين العام للعدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران عن اجتماع الأغلبية الذي عقد مساء اول أمس برئاسة سعد الدين العثماني، بنكيران مازال يعتبر نفسه غير معني بالأغلبية الحكومية الحالية لذلك فانه يفضل مقاطعة اجتماعاتها.

اخبار اليوم اكدت انه بعد فقدان التجمع الوطني للأحرار، مقعد البرلماني حاميد البهجة، في دائرة تارودانت الشمالية، سعى عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار الى اقناع سعد الدين العثماني، بان يدعم البيجيدي ترشيح الاحرار في الاقتراع الجزئي الذي سيجري في 5 أكتوبر المقبل، غير ان بنكيران أصر على تقديم ترشيح البيجيدي بهذه الدائرة.

اخبار اليوم كشفت ان المواقع الالكترونية تعيش أياما حزينة مع اقتراب موعد 15 شتنبر الجاري، الذي سيكون اخر يوم في المهلة التي منحتها النيابة العامة لمسؤولي هذه المواقع من اجل تسوية وضعيتهم القانونية وافادت مصادر مطلعة انه من أصل 4400 موقع الكتروني، هناك اقل من 90 موقعا تمت تسوية وضعيتها.

اخبار اليوم ذكرت ان جريدة الحياة السعودية، التي تستقر في لندن منذ 1988، تستعد لإغلاق أبوابها والتوقف عن النشر الورقي، وتسريح عشرات الصحافيين، والانتقال الى دبي لإصدار الكتروني محدود.

اخبار اليوم علمت ان استياء عارم في صوف الكتبيين المغاربة، وذلك بالتزامن مع الدخول المدرسي الحالي، الذي انطلق يوم أمس الخميس، حيث وجهت جمعية الكتبيين رسالة الى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تحذر فيها من كارثة ستحل بهم، بعدما أعلن محمد حصاد وزير التربية الوطنية عن تغيير المقررات الدراسية.

اخبار اليوم كتبت انه منذ وقوع الاعتداء الإرهابي على مدينة برشلونة الاسبانية، تغير تعامل حرس الحدود في الجارة الشمالية مع المسافرين المغاربة الحاصلين على تأشيرة شنغن، اذ يتعرض المسافرون المغاربة لإجراءات تفتيشية مهينة للكرامة.

اخبار اليوم أوضحت انه في قرارين جديدين، الغت المحكمة الدستورية مقعدين لنائبين برلمانيين ينتميان الى كل من الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، ويتعلق الامر بكل من مقعد محمد بوغالم في دائرة انزكان، ومقعد زين العابدين حواص ببرشيد.

الاخبار:

قالت الاخبار ان أحزاب الاغلبية الحكومية، فشلت في توقع ميثاقها، وذلك خلال الاجتماعي الذي عقده زعماؤها ليلة اول أمس الاربعاء بمنزل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وتم خلال اللقاء الاتفاق على تقديم حصيلة 100 يوم من عمل الحكومة، دون تحديد موعد محدد لذلك.

الاخبار أفادت ان محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية، واصلاح الإدارة، سيعلن قريبا عن مضامين تعديل مرسوم التعيين في المناصب العليا، وتتوخى التعديلات الجديدة تغيير المعايير الفضفاضة لاختيار الكتاب العامين بناء على ملفاتهم المهنية.

الاخبار اكدت ان الاف الارامل، فوجئن بقرار حرمانهن خلال الدخول المدرسي الحالي، من الجمع بين تعويضين هزيلين للمساعدة على تامين التحاق ابنائهن بالمدارس، الأول يتعلق بـ 350 درهما عن الطفل اليتيم في إطار برنامج مساعدة الارامل في وضعية هشة، و100 درهم كتعويض للتلميذ في إطار برنامج تيسير.

الاخبار كشفت ان وزير الشغل محمد يتيم، أعلن ان الحكومة ستفتتح الموسم الاجتماعي، بإطلاق مسار ممأسس للحوار الاجتماعي، سيتم الاتفاق مع المركزيات النقابية على اسسه ومنهجيته وبرامجه.

الاخبار ذكرت ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اكد ان تنفيذ سياسة ترمي الى النهوض بالمساواة بين الجنسين، يقتضي وضع اطار قانوني وتنظيمي ومؤسساتي قادر على رفع هذا التحدي. وفي نفس السياق أعرب المجلس عن اسفه لأوجه القصور البنيوية التي تعاني منها منظومة التربية التكوين.

الاخبار علمت ان تراجع القياديين في حزب العدالة والتنمية، بشكل نهائي عن صفقة الأحزاب داخل التحالف الحكومي بخصوص الانتخابات الجزئية، أربك حملة محمد ادعمار ومراهنته على دعم التجمع الوطني للأحرار من اجل استعادة مقعده البرلماني.

المساء:

قالت المساء انه في سابقة من نوعها تدخلت مصالح الامن، لمنع شاحنات كبيرة تنقل مياه الصرف الصحي لسقي أراض فلاحية معروفة بين الطريق الرابطة بين برشيد والدروة، بعد ان اختار فئة من الفلاحين سقي مزروعاتها بالمياه العادمة على حساب صحة المواطنين.

المساء أفادت ان محمد ساجد، وزير السياحة، ولمياء بوطالب كاتب الدولة في السياحة، اقتنيا مؤخرا سيارتين من نوع مرسيديس بجوالي 120 مليون سنتيم، رغم توفر الوزارة على سيار من نوع بي ام دبليو، تركها الوزير السابق، وتم اقتناؤها بحوالي 40 مليون سنتيم سنة 2014، وسيارة ليكسوس حصلت عليها الوزارة كهبة من اليابان.

المساء اكدت المكتب الوطني للسلامة الصحية، خرج ببلاغ جديد، تمسك فيه بالرواية نفسها التي قدمها على خلفية فضيحة اللحوم الخضراء التي فرضت على عدد من الاسر المغربية التخلص من الاضاحي، المكتب قال ان التحليلات المخبرية مكنت من رصد جراثيم تعفنية.

المساء كشفت ان رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، تعرض لبهدلة حقيقة امام الملأ بعد تقريعه من طرف النائب عبد الصمد عرشان، في لقاء عقد اول أمس بالخميسات، وكان الطالبي قد قاطع وبشكل اثار استهجان واستياء جميع الحاضرين مندوب الوزارة، وصرخ في وجهه.

المساء ذكرت ان المجلس مدينة البيضاء، أشهر الورقة الحمراء في قضية جمع نفايات البناء التي ينتجها بعض المقاولين، لان ذلك يكلف خزينة الدولة اموالا ضخمة، وهو الامر الذي اثار سخط فاعلين جمعويين.

المساء نقلت ان محمد نجيب بوليف، كاتب الجولة المكلف بالنقل، فاجا اول أمس الثلاثاء موظفي مركز تسجيل السيارات بمدينة تطوان، بعد ان قام بزيارة مباغتة وغير مبرمجة لهذا المرفق العمومي الذي طالما اشتكى من المواطنون.

المساء أوضحت ان الأغلبية المعارضة بجماعة تاوجطات بإقليم الحاجب، لجات أخيرا الى التصعيد، حيث أقدمت على تعليق لافتة على جدار الجماعة تدعو فيها الى رحيل الرئيس، على خلفية اتهامه بالتسيير الانفرادي.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ورئيسة مجلس النواب الاسباني، أشادا اول أمس الاربعاء بالرباط، بمستوى علاقات الصداقة وحسن الجوار التي تجمع المملكتين المغربية والاسبانية.

الاحداث المغربية أفادت ان الحالة الصحية للملك محمد السادس، أضحت شانا عاما، بعدما حرص الديوان الملكي، على توفير المعلومات، وكل المعطيات الخاصة بصحة الجالس على العرش.

الاحداث المغربية اكدت ان مدير مركز التفكير الافريقي لمعهد تمبوكتو، قال ان المغرب يستمد قوته من وعيه التام، بالإكراهات الجيوستراتيجية، وهو ما يثبته بجلاء اختياره الصائب التوجه نحو افريقيا.

الاحداث المغربية كتبت ان محمد حصاد وزير التربية الوطني، محبوب في أوساط وزراء العدالة والتنمية، حتى انهم لا يترددون في الإشادة به بشكل علني كلما أتيحت لهم فرصة ذلك، وربما يعود سبب ذلك الى رفضهم للحملة التي شنها كتائب العدالة والتنمية على وزير الداخلية السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *