متابعات

موقع موريتاني: نواكشوط تبتز الرباط بواسطة قضية الصحراء

قال موقع “أنباء” الموريتاني إن موقفا رسميا جديدا  فى موريتانيا من النزاع فى الصحراء سيتم الإعلان عنه خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة ، إذا لم يحدث تطور إيجابي فى العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين انواكشوط والرباط.

وحسب مصادر الموقع فإن الإعلان الرسمي لموقف موريتانيا الجديد لن ينتظر أكثر من فترة قصيرة يتأكد فيها حكام نواكشوط ، أن رسالة خاصة تحمل طابعا شديد الإستعجال، سلمت منذ أربعة أيام  للجهات المعنية فى الرباط، لم تحقق الغاية.

وكشفت مصادر الموقع عن تقرير جديد حول الصحراء ينتظر ان تسلمه الحكومة الموريتانية إلى المبعوث الأممى الخاص بملف الصحراء ، إذا لم تستجب الرباط للمطالب الواردة فى الرسالة الخاصة.

ويتضمن التقرير إلغاء موريتانيا موقفها المحايد فى نزاع الصحراء، يدعمه توضيح موجه  إلى الأمين العام للأمم المتحدة يقول‘‘ إن قبول رئيس موريتانيا الراحل المختار ولد داداه تقسيم الصحراء الغربية مع المغرب لاتدعمه شواهد التاريخ والجغرافيا ومخالف للقوانين الدولية‘‘.

كما يشير المسرب من التقرير أيضا ، إلى‘‘ أن خروج موريتانيا من نزاع الصحراء عام 1979   لايلغى حقها فى ان تكون حاضرة فى استفتاء  يختار فيه الصحراويون إما  العيش فى جمهورية موريتانيا أو البقاء داخل المملكة المغربية أو إقامة دولة خاصة بهم تمتد حدودها من أطراف طرفاية إلى لكويرة‘‘ .

يذكر أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لم يزر المغرب منذ وصل إلى السلطة عام 2008 كما لم يعين سفيرا لدى الرباط منذ مايزيد على خمس سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *