المغرب الكبير

الخبر الجزائرية: البنك الدولي يحذر من تفاقم الفقر بالبلاد

اهتمت الصحف الجزائرية بتقرير البنك الدولي حول تفاقم الفقر في الجزائر وتدني مستوى عيش السكان، والمساعي التي يبذلها الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى من أجل حشد الدعم لحكومته.

وهكذا أبرزت صحيفة “الخبر” تحت عنوان “الفقر سيتفاقم في الجزائر”، أن البنك العالمي “حذر في تقرير له من تفاقم الفقر في الجزائر وتدني مستوى معيشة السكان، كما حذر من انحدار شريحة من السكان تحت عتبة الفقر، قدرها بـ10 في المائة من السكان، متوقعا تسجيل نسبة نمو للناتج المحلي الخام بـ1.4 في المائة هذه السنة، وهي نسبة أقل من توقعات هيئة “بروتون وودز” السابقة التي قدرتها بـ1.8 في المائة”.

وأضافت الصحيفة أن تقرير البنك العالمي أشار إلى توقع “انكماش نمو الناتج المحلي الخام حسب الفرد بالجزائر إلى مستوى سلبي في حدود 0.6 في المائة، وهو ما سيساهم في بروز مضاعفات منها ضعف القدرة الشرائية وتدني مستوى المعيشة للسكان”، مسجلة أن البنك العالمي يعتبر أن انخفاض مستوى أسعار النفط أكثر من المتوقع وبالتالي تدني الإيرادات سيزيد من حدة الضغط الاجتماعي والاستياء والغضب على الجبهة الاجتماعية”.

ومن جهتها اهتمت صحيفة “البلاد” باللقاء الذي يعقده اليوم الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى مع 4 تشكيلات سياسية من الموالاة تحضيرا لعرض مخطط الحكومة على البرلمان، وكذا مشروع تعديل قانون النقد والقرض.

وقالت الصحيفة إن اللقاء يندرج “في إطار حشد دعم ومساندة المعسكر الموالي وتعبيد الطريق أمام تمرير برنامج الحكومة الذي لاقى انتقادات حادة من طرف أحزاب المعارضة التي سيواجهها أويحيى بأغلبية موالية تمنحه صكا على بياض لتمرير مخططه في هدوء”. وسجلت أن طريق الوزير الأول لا تبدو مع ذلك، مفروشة بالورود، من أجل انتزاع ثقة البرلمان وتمرير مخطط حكومته الجديد، وذلك نظرا لحالة الاحتقان المبكر والتجاذبات السياسية الحاصلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *