متابعات

حامي الدين: الجزائر تعيش أزمة داخلية وتريد تصديرها إلى المغرب

على خلفية التصريحات الأخيرة لوزير خارجية الجزائر المعادية للمغرب، أكد عبد العالي حامي الدين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن الجزائر تعيش أزمة داخلية وتريد أن تُصدرها للمغرب، مردفا “اليوم هناك من يريد أن يهرب من الأزمة التي يعيشها داخليا لكي يفجرها ويصدرها للمغرب، ولكي يقدم بلده على أساس أنه نموذج للاستقرار”.

وقال حامي الدين، في نقطة نظام خلال الجلسة العامة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، عشية اليوم الثلاثاء، “فوجئنا بتصريح وزير خارجية الجزائر، والتي تحمل الكثير من الاتهامات للمغرب”، مبينا أنه “لو كان تصريحا عابرا لأحد الصحفيين الذين اعتادوا أن يهاجموا المغرب لما طلبنا نقطة نظام في هذه الجلسة العامة، ولكن الأمر يتعلق برئيس الدبلوماسية لدولة جارة”.

وأوضح أنه في العلاقات الدولية “نحن لا نختار جيراننا، فالجار مفروض علينا، ولذلك نحن دائما نعتبر بأن العلاقات بين المغرب والجزائر ينبغي أن تكون علاقات مندرجة في إطار المغرب العربي الكبير وعلاقات مندرجة في إطار تحقيق القوة الاقتصادية والاندماج الاقتصادي المتبادل وعلاقات مبنية على أساس الأخوة وحسن الجوار، وحل المشاكل بالطرق الدبلوماسية”.

وخاطب حامي الدين، حكام الجزائر، قائلا: “أخطأتم موعدكم مع التاريخ في بداية التسعينيات من القرن الماضي حينما أجهضتم المسلسل الديمقراطي ودخلتم في مستنقع لم تتحرروا منه إلى اليوم”.

وتابع “نريد أن نذكركم بأنه لا مستقبل لدول المنطقة إلا بديمقراطية حقيقية ولا مستقبل لدول المنطقة إلا بالاندماج الاقتصادي والتبادل الثقافي، ولا مستقبل في المنطقة إلا بتحقيق القوة المتكاملة…”، وأبرز أنه “لا مكان اليوم للدول الميكروسكوبية في العلاقات الدولية، ولا بد من العودة لجادة الصواب والاحتكام إلى القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *