متابعات

القضاء الفرنسي يتهم رئيس “لافارج” السابق بتمويل “داعش”

وجه القضاء الفرنسي مساء الجمعة إلى مسؤولين كبيرين في لافارج، أحدهما رئيس مجلس إدارتها السابق برونو لافون، تهمتي “تمويل منظمة ارهابية” و”تعريض حياة آخرين للخطر”، وذلك في اطار تحقيق يجريه حول أموال دفعها عملاق الاسمنت لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر أن لافون الذي تولى منصب رئيس مجلس ادارة لافارج بين 2007 و2015 وكريستيان هيرو الذي كان يشغل منصب نائب المدير العام وضعا أيضا تحت الرقابة القضائية بعدما وجهت اليهما نفس التهمتين اللتين وجهتا مساء الخميس إلى إريك أولسن، الذي تولى منصب المدير العام للافارج-هولسيم بعدما اندمجت لافارج الفرنسية بهولسيم السويسرية في 2015.

ولافارج متهمة بأنها ابرمت عبر وسطاء اتفاقات مع جماعات متطرفة بينها تنظيم الدولة الاسلامية حتى تضمن استمرار عمل مصنعها في منطقة جلبية بشمال سوريا خلال عامي 2013 و2014.

ويشتبه القضاء في قيام لافارج التي اندمجت في 2015 مع شركة هولسيم السويسرية بنقل اموال عبر وسيط الى تنظيم الدولة الاسلامية لتمكين موظفيها من العبور.

كما أن الشركة متهمة بشراء بالنفط من تنظيم الدولة الاسلامية بعد استيلائه على معظم المخزون الاستراتيجي السوري في يونيو 2013.

وكانت لافارج بدأت في أكتوبر 2010 بتشغيل مصنع للاسمنت في الجلابية في شمال سوريا بعدما أنفقت عليه 680 مليون دولار. لكن اولى الاضطرابات اندلعت في البلاد بعد ذلك بستة أشهر. وسارع الاتحاد الاوروبي الى فرض حظر على الاسلحة والنفط السوري واعلنت الامم المتحدة أن البلاد في حالة حرب أهلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *