مجتمع

“وصفة” العثماني لمواجهة آثار موجة البرد والصقيع بالاقاليم المعزولة

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن بعض الإجراءات والتدابير التي اتخذتها حكومته للتخفيف من آثار البرد والصقيع الذي تشهده مختلف مناطق المملكة في هذه الأيام.

فقد قامت السلطات المحلية بإحصاء المشردين في جميع مناطق المغرب وستقوم بإيوائهم في أماكن آمنة، حسب ما كشف عنه العثماني، خلال المجلس الحكومي، المنعقد يومه الخميس 14 دجنبر 2017، مشيرا إلى تشكيل عدد من اللجان في 26 إقليم لمكافحة آثار البرد القارس وفك العزلة عنها، وذلك في سياق تفعيل الخطة الوطنية للتخفيف من آثار البرد.

وحسب العثماني، فإن للحكومة برنامجا لفتح الطرق والمسالك المغلقة بسبب تهاطل الثلوج، عبر توفير الإمكانيات للمصالح المختصة وتعبئة عدد من الآليات الخاصة لإزاحة الثلوج وغيرها من الإجراءات.

وأعلن رئيس الحكومة عن قرب انطلاق عملية لتوزيع المؤن الغذائية في المناطق الأكثر تضررا، إذ تم توفير 26 ألف مؤن غذائية مع الأغطية لتوزيعها على الأسر الموجودة في الدواوير المعزولة.

وأشار العثماني إلى أن الحكومة كلفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بتأمين الاتصال في المناطق التي يتعذر فيها الاتصال بالطرق السلكية أو اللاسلكية، حيث تم توفير جميع الإمكانيات المالية لتأمين الاتصال عبر الأقمار الصناعية في حالة العزلة.

وحث رئيس الحكومة، في الأخير، مختلف القطاعات الوزارية، خاصة وزارات الداخلية والفلاحة والصحة والتجهيز والتضامن، على ضرورة التعبئة في هذه المناطق واتخاذ الاحتياطات المناسبة تحسبا لأي طارئ مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتدخل في الوقت المناسب، مشددا على ضرورة التنسيق بين القطاعات وضمان اللالتقائية، “حتى نخفف على مواطنين أينما كانوا”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *