وطنيات

هكذا رد الخراطي على “سنيدة” الداودي

علق بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، على التصريح الأخير للحسن الدوادي وزير الشؤون العامة والحكامة، داخل مجلس النواب، بأن دعم مادة “السكر سنيدة” هو “أكبر منكر”، قائلا: “الداودي خصو يمشي يقرا…”.

ودعى الخراطي،الداودي إلى الإبتعاد عن الأسلوب الشعبوي الذي قال أنه ذهب مع بنكيران ” الداودي خصو يبعد على الأسلوب لي مشي مع بنكيران”، والحديث مع المستهلك المغربي بأرقام دالة، وإقترحات عملية وتطبيقية، تهدف تحقيق الصالح العام.

وتساءل الخراطي كيف يمكن لوزارة من حجم وزارة الشؤون العامة والحكامة، ألا تستطيع أن تعرف المعامل والمصانع المستعملة لمسحوق السكر بكثرة، واقتطاع ما يصرف من دعم عبر صندوق المقاصة من مالية الشركات المستفيدة منه، وليس من جيوب المواطنين.

واكد رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، أنه صحيح أن الإجراء من الناحية الصحية صحيح، خصوصا وأن المغرب يستهلك 33 كيلو لكل شخص، ضمن معدل دولي يقدر ب 23 كيلو، وهو ما يعني أننا فوق المعدل الدولي ب 10 كيلو، وهو ما يعني أن المغرب يستهلك مادة السكر بشكل غير معقول، خصوصا في ظل استفادة شركات ومعامل من الدعم المعتمد لصناعة مواد تصدر إلى الخارج.

وكان لحسن الداودي، قد صرح داخل قبة البرلمان أن دعم مادة “السكر سانيدة” هو “أكبر منكر”، في تلميح صريح بأن زيادة قريبة ستطال سعر مسحوق السكر، قائلا: “يجب أن تدعموننا في هذه الخطوة مادام أن 70 بالمئة من أموال الدعم لا تذهب للمستحقين”، مضيفا أنه “لا ينبغي أن تقوموا بالاحتجاج في حال قمنا بالزيادة في سعر مسحوق السكر بل يجب أن تستقبلوا الأمر بالتصفيق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *