متابعات

العثماني: مشاريع الإصلاح التي تهم التربية والتكوين تعرف تعثرا كبيرا

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنه هناك تعثر لكل مشاريع الإصلاح التي تهم قضايا منظومة التربية والتكوين، وأن موضوع التربية والتكوين ليس موضوع وزارة فقط أو حكومة فقط بل هو موضوع يهم المجتمع بكامله والدولة بكاملها.

وأضاف العثماني، الاثنين 5 فبراير، بمجلس النواب خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمسائلة رئيس الحكومة في السياسات العامة، أن مشاريع الإصلاح التي تهم التربية والتكوين تنجح جزئيا لكن على المستوى المتوسط والطويل لا تعطينا منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التي نريد.

ودعا رئيس الحكومة، إلى وضع اليد في اليد من أجل إصلاح هذا الورش الذي هو مستقبل المغاربة، والتحلي بالإرادة من أجل انقاد هذا الورش، و أن الحكومة لها إرادة من أجل النهوض بكل القطاعات.

وأضاف المتحدث، أنه على الرغم من أهمية المبالغ المالية التي رصدت طيلة العقود الماضية في قطاع التربية والتكوين لكن القطاع لا يزال يعاني عدد من التحديات التعميم والجودة والمردودية والإبداع والتكيف والتكوين مع متطلبات المجتمع وسوق الشغل.

وأوضح العثماني، أن المغرب رغم كل هذه الجهود يبقى دون المستوى المطلوب مقارنة مع باقي الدول الأخرى التي لها نفس المستوى الاقتصادي والاجتماعي وقد أجمعت مختلف الدراسات والتقارير التحليلية على هذا التشخيص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *