اقتصاد

تسارع وثيرة نمو قروض الإستهلاك مقابل إنخفاض نمو قروض التجهيز

أفادت مذكرة إخبارية صادرة عن بنك المغرب أن وتيرة نمو القروض البنكية ارتفعت بنسبة 3.2 في المائة خلال شهر يناير 2018، مقابل نمو بنسبة 2.9 في المائة خلال الشهر السابق.

كما سجلت المذكرة تطور الائتمان البنكي يعكس، بالخصوص، تزايد حدة انخفاض تسهيلات الخزينة إلى 1.3 في بالمائة مقابل 3.2 في المائة سجلته من قبل، وأيضا نمو قروض الاستهلاك بنسبة 4.7 في المائة مقابل 4.3 في المائة.

وأشار البنك إلى تراجع ارتفاع قروض التجهيز من 11.4 في المائة إلى 10.2 في بالمائة، وأيضا تباطؤ وتيرة نمو القروض العقارية الذي انخفض إلى 3.3 في المائة بعد بدل 4.2 في المائة.

وفي ما يخص القطاعات المؤسساتية، أبرز البنك تراجع نمو القروض المقدمة للقطاع الخاص إلى 3.3 في المائة مقابل 3.6 في المائة سجلت من قبل، مع تزايد نسبة نمو القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة إلى 8 في المائة عوض 1.6 في المائة، موضحا أن نسبة القروض المقدمة للقطاع غير المالي بقيت في نفس المستوى الذي بلغته في شهر دجنبر الماضي أي 3.8 في المائة.

كما تراجع الائتمان البنكي بنسبة 2 في المائة نظرا لتراجع تسهيلات الخزينة بنسبة 5.4 في المائة، يقول المصدر ذاته، ليضيف أن قروض التجهيز تراجعت بدورها بنسبة 1.4 في المائة فيما ارتفعت قروض الاستهلاك بنسبة 0.9 في المائة والقروض العقارية بنسبة 0.4 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *