تربية وتعليم

1.3 مليون دولار لدعم مشروع تعزيز التسامح والمواطنة في الوسط المدرسي

وقع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سعيد أمزازي على وثيقة المشروع المتعلق ب ” دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة في الوسط المدرسي”، وهو المشروع الذي سيخصص له مبلغ 1.3 مليون دولار.

ووفق ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، فإن هذا المشروع “ثمرة شراكة نوعية تقوم على تكامل الخبرات بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والرابطة المحمدية للعلماء”، ويهدف إلى “تفعيل أدوار الحياة المدرسية وتعزيز السلوك المدني والمواطنة لدى الشباب، وتوفير الإجابات التربوية الكافية لمواجهة السلوكات ذات الأبعاد الخطيرة”.

وتعول الوزارة على هذا المشروع للمساهمة في “تدبير التوترات وتعزيز التسامح وبناء الروابط الاجتماعية لتعزيز التماسك الاجتماعي والسلوك المدني والمواطنة”، وسيقوم على “مواكبة وتعزيز الأطر التربوية والموارد المتعلقة بالخدمات السوسيو تربوية، عبر وضع شبكة ل “منسقي” الحياة المدرسية”، وكذا بلورة مخططات عمل خاصة بكل مؤسسة تعليمية، من أجل تعزيز المشاركة الاجتماعية للشباب”.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع تدريجيا خلال السنوات الأربع (2018-2022) فيما يقارب 3000 ثانوية تأهيلية وإعدادية، حيث ستكون السنة الأولى بمثابة مرحلة تجريبية، ستغطي 200 مؤسسة تعليمية بميزانية تقدر ب 000 305 1 دولار أمريكي، وفق ذات البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *