متابعات

أخيرا .. لجنة المالية تخرج تقرير “المحروقات” من الرفوف للمناقشة

من المرتقب أن تعقد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل، اجتماعا سيخصص لتقديم ومناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المنبثقة عنها، بخصوص كيفية تحديد أسعار البيع للعموم، وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات، والحسم في عرضه على الجلسة العامة، وهو الاجتماع الذي كان من المفترض أن ينعقد شهر مارس الماضي.

وتنص المادة 109 من النظام الداخلي لمجلس النواب على ضرورة إحالة تقرير المهمة على مجلس النواب بالموازاة مع إحالته على اللجنة المعنية داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من أول إجراء، على أن تستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها.

كما تنص المادة ذاتها على إعداد اللجنة المعنية لملخص حول المناقشة العامة لتقرير المهمة الاستطلاعية، ثم إحالته رفق التقرير على مكتب المجلس الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعه إلى الجلسة العامة من عدمه.

ورافق المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، جدل كبير منذ بداية أشغالها، والتي كان من المفترض أن تطلق أشغالها شهر أكتوبر الماضي، إلا أنها تأجلت بمبرر تزامنها مع تدارس مشروع قانون المالية.

وكان لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قد تساءل خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين المنصرم، حول مآل تقرير مجلس النواب، الذي أعدته لجنة حول المحروقات في إطار مهمة استطلاعية، حيث قال إنه يتوجب على البرلمان تحمل مسؤوليته، فالحكومة، في رأيه ليست وحدها المسؤولة.

من جهته أكد عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية، والذي يترأس المهمة النيابية الاستطلاعية، على أن التقرير الذي أعد سلم للوزير الداودي والفرق البرلمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *