ثقافة وفن

جمهور أكادير يتفاعل مع عروض الفنانين الكوميديين الأمازيغ

استمتع جمهور أكادير والمنطقة، الذي غصت به جنبات مسرح الهواء الطلق، ليلة الجمعة والسبت بعروض كوميدية لفنانين مبتدئين ومتمرسين ، وذلك بمناسبة تنظيم الدورة 12 لمهرجان الفكاهة الأمازيغيى “تاضسا”.

وشهدت السهرة الأولى التي نشطها الكوميدي أحمد عوينتي ، مشاركة مجموعة من الاسماء المعروفة في مجال الفكاهة الأمازيغية من ضمنهم على الخصوص بوشعيب أباعمران، ولحسن شاوشاو، وأحمد نتاما، ورشيد أسلال، ومصطفى الصغير، وقيمرون، وحسن بومسكة.
ويروم مهرجان “تاضسا”، الذي تنظمه كل سنة “جمعية المبادرة الثقافية”، التعريف بالفكاهيين الأمازيغ، والرقي بمواهبهم الفنية وتثمينها ، إلى جانب المساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة الانبعاث خلال شهر رمضان.

وكانت سهرة الجمعة أيضا ، مناسبة لتكريم الفنان أحمد بادوج، الممثل والسيناريست والمخرج ، وهو من بين أشهر الاسماء المعروف في الساحة الفنية الأمازيغية.

وقد بدأ هذا الفنان ، المزداد سنة 1950 في مدينة إنزكان ، مساره الفني ضمن الفرقة الأمازيغية “تيفاوين”، التي تأسست سنة 1985، ليشتغل بعد ذلك في مجال السينما حيث كتب مجموعة من السيناريوهات والمسرحيات ، كما أدى مجموعة من الأدوار التمثيلية وأخرج عددا من الأعمال السينمائية والسلسلات التلفزيونية باللغة الأمازيغية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *