غير مصنف

إدانات واسعة بعد مقتل المسعفة الفلسطينية رزان النجار

أدانت جامعة الدول العربية مقتل مسعفة فلسطينية برصاص الجيش الاسرائيلي في غزة.

وأعرب قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، في بيان اليوم الأحد، عن إدانته ل “جريمة القتل المتعمد التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسعفة الفلسطينية الشهيدة رزان النجار (21 عاما) ، أثناء تأديتها لواجبها الإنساني شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة”.

ودعا منظمتي الصحة العالمية، وأطباء بلا حدود، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والجهات الصحية الدولية، إلى “عدم المرور على هذه الجريمة، وملاحقة المتورطين فيها وإجبار إسرائيل على احترام المعاهدات الدولية الخاصة بعمل الأطباء والمسعفين”.

وحملت الجامعة العربية سلطات الجيش الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تصفية المسعفة، مشيرة إلى أن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم الإسرائيلية تضاف إلى “سلسلة جديدة في فصل الإرهاب الإسرائيلي الذي لا يوفر الحماية للطواقم الطبية والمسعفين، ويلاحق الصحفيين، ويستهدفهم مع سبق الإصرار، وينفذ ضدهم الإعدام بدم بارد”.

وطالب البيان، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بالتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي وملاحقة المسؤولين عنها ومحاسبتهم، وتحمل مسؤولياتهم في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كون هذه الجريمة تشكل “انتهاكا جسيما لمبادئ القانون الدولي ولاتفاقية جنيف الرابعة”.

وكانت رزان النجار، المسعفة في وزارة الصحة الفلسطينية ، قد تعرضت أول أمس الجمعة، إلى إطلاق نار في الصدر تسبب في مقتلها في شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، كما أصيب نحو مئة شخص برصاص وقنابل غاز أطلقها الجيش الاسرائيلي في الجمعة العاشرة للاحتجاجات ضمن “مسيرات العودة” قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *