اقتصاد

“الفاو” تسجل ارتفاعا في أسعار منتجات الألبان خلال ماي 2018

سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ارتفاعا في أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية خلال شهر ماي 2018، مدفوعة بزيادة الكبيرة في أسعار منتجات الألبان.

و ذكرت “الفاو” في تقريرها الشهري ، أن مؤشر (الفاو) “الدليلي” لأسعار السلع الغذائية ارتفع في ماي الماضي إلى 176,2 نقطة، أي بزيادة نسبتها 1,2 مقارنة مع أبريل الفارط.

وأوضحت أن الزيادة الجديدة المسجلة في شهر ماي، تعد استمرارا للمنحى التصاعدي لأسعار معظم الحبوب الرئيسية ومنتجات الحليب، التي سجلت زيادة شهرية بنسبة 5,5 في المائة ، وسنوية بنسبة 11,5 في المائة، مقارنة مع ماي 2017، بينما انخفضت أسعار السكر والزيوت النباتية.

و أضافت أن مؤشر أسعار الحبوب ارتفع بدوره في ماي بنسبة 2,4 في المائة ، مقارنة مع شهر أبريل، أي بزيادة نسبتها 17 في المائة ، مسجلة أعلى مستوى منذ يناير 2015 .

وحسب المصدر ذاته فإن ارتفاع أسعار القمح يرجع أساسا إلى المخاوف من احتمال انخفاض الإنتاج في عدد من أكبر الدول المصدرة للقمح مع تدهور توقعات محاصيل الحبوب الصلبة في أمريكا الجنوبية ، بينما ارتفعت كذلك أسعار الأرز بسبب عمليات الشراء الكبيرة في جنوب شرق آسيا.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2,6 في المائة ليصل إلى أدنى مستوى له منذ27 شهرا. أما أسعار زيت النخيل وزيت الصويا وعباد الشمس فقد تراجعت سبب المخزونات العالمية الكبيرة من هذه الزيوت.

كما سجل مؤشر (الفاو) لأسعار اللحوم انخفضا طفيفا في ماي، بينما تراجع مؤشر سعر السكر للمرة السادسة على التوالي، حيث انخفض بنسبة 0,5 في المائة مقارنة مع أبريل الفارط بسبب تحسن ظروف الحصاد في أكبر مناطق الإنتاج في البرازيل التي تعتبر أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم.

و يرصد موشر “فاو” لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب ، اللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *