الرئيسية 10 المشهد الأول 10 “المكتب الوطني”: نسبة الولوج للماء بإقليم كلميم تصل إلى 99,5٪

“المكتب الوطني”: نسبة الولوج للماء بإقليم كلميم تصل إلى 99,5٪

د.مشاهد

مكنت المشاريع المنجزة بقطاع الماء بإقليم كلميم من الرفع من نسبة الولوج إلى الماء بالإقليم إلى 99,5 في المائة، وفقا لمعطيات للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بخصوص الإقليم.

وأفاد المكتب، في عرض قدمه ممثله بالإقليم حول “تدخل المكتب في قطاع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم كلميم” خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لكلميم أمس الإثنين، بأن الصبيب المستغل حاليا بمدينة كلميم التي يتم تزويدها بالماء الشروب من حوضي أم لعشار ووادي صياد يبلغ 204 لترات في الثانية.

وأضاف أنه يتم ضخ 10 لترات في الثانية نحو المراكز المجاورة للطريق الوطنية رقم 1 الواقعة بين كلميم و طانطان (لبيار, أفركط, رأس أمليل) بالإضافة الى مركز أسرير فيما يتبقى صبيب 194 لتر في الثانية لمدينة كلميم.

وأبرز أن الصبيب المستغل حاليا يمكن من سد الحاجيات الحالية في ظروف الاستغلال الطبيعيةبما أن الحاجيات المائية لسنة 2018 تقدر ب 190 لتر في الثانية.

بالمقابل، اعتبر المسؤول بالمكتب أن هذه المنظومة تبقى جد هشة نظرا لتشبع ونضوب الموارد المائية المستغلة مما يفاقم العجز كلما كان هناك انقطاع التيار الكهربائي ، أو وقف للضخ لإصلاح القنوات، أو استبدال المضخات المعطلة أو ارتفاع درجات الحرارة وغيرها من العوامل.

ويشرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالإقليم على تسيير قطاع الماء الشروب ب 17 جماعة تابعة لإقليم كلميم فيما يبلغ عدد المشتركين 45 ألف و900 مشترك.

بالإضافة إلى ذلك يزود المكتب 5 دواوير ب 7 نافورات عمومية تقدر ساكنتها ب250 نسمة وذلك انطلاقا من قناة الجر الجهوية الرابطة بين كلميم وطانطان.

وقد بلغ إنتاج الماء الصالح للشرب خلال سنة 2017 حوالي 7,5 مليون متر مكعب انطلاقا من منشآت المكتب الواقعة بحوضي وادي صياد و أم لعشار.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *