مجتمع

“أوروبول”: أوروبا أصبحت أكثر تهديدا بهجمات المتطرفين

قالت وكالة الشرطة الاوروبية (يوروبول) أن هجمات المتطرفين ضد أهداف أوروبية زادت بأكثر من الضعف العام الماضي، محذرة من أن خطر شن تنظيم داعش هجمات أقل تطورا “لا يزال مرتفعاً للغاية”.

والعام الماضي، تم الابلاغ عن 33 هجوماً إرهابياً في القارة وبريطانيا من بينها عشرة نجح المتطرفون في تنفيذها وأدت إلى مقتل 62 شخصا، بينما فشلت الاخرى أو تم إحباطها، بحسب اليوروبول في تقريرها السنوي الذي صدر في لاهاي.

وبالمقارنة فإن عدد الهجمات التي أبلغ عنها في 2016 لم يتعد 13 هجوماً أدى عشرة منها إلى مقتل 135 شخصا.

إلا أن “الزيادة في عدد الهجمات الجهادية الارهابية في 2017 تزامنت مع انخفاض تطورها من حيث الاعداد والتنفيذ”، بحسب تقرير “وضع وتوجهات الارهاب 2018” الذي أصدرته وكالة يوروبول.

وشملت تلك الهجمات هجوم جسر وستمنستر في لندن في 22 مارس العام الماضي، وهجوما مشابها على جسر لندن بعد ذلك بشهرين عندما قام مهاجمون بدهس مارة بعرباتهم وطعنوا المارة بالسكاكين ما أدى إلى مقتل 13 شخصا وإصابة نحو 98 آخرين.

وقال التقرير أن المتطرفين الذين شنوا مثل هذه الهجمات في دول الاتحاد الاوروبي في 2017 كانوا في غالبيتهم من سكان تلك الدول “ما يعني أنهم أصبحوا متطرفين وهم في الدول التي يقيمون فيها دون أن يتوجهوا إلى الخارج للانضمام إلى جماعة إرهابية”.

وذكر رئيس جهاز مكافحة الارهاب في يوروبول مانيول نفاريت للصحافيين قبل إعلان التقرير أنه في العديد من الحالات “أصبحت (تلك الهجمات) شكلا من أشكال الانتقام الشخصي ضد البلد الذي فشلوا في الاندماج فيه”.

إلا أن هجوم 22 ماي 2017 على حفل أريانا غراند في مانشستر والذي قتل فيه 22 شخصا، وهجوم الشاحنة على سياح في برشلونة في غشت والذي قتل فيه 15 شخصا، مرتبطان بخلايا إرهابية منظمة.

وقالت وكالة يوروبول “مع تراجع قوة تنظيم داعش، أصبح يحث أعضاءه على شن هجمات منفردة في بلدانهم بدلا من توجيههم للسفر والالتحاق بما يسمى الخلافة”.

إلا أنها حذرت من أن “تهديد الهجمات الارهابية في الاتحاد الاوروبي لا يزال مرتفعا جدا كما ظهر في الهجمات التي وقعت في 2017”.

ويأتي تقرير يوروبول متزامنا مع إعلان الشرطة الالمانية، أمس الاربعاء، إحباط اعتداء “بقنبلة بيولوجية” تحوي مادة الريسين الشديدة السمية، بعد توقيف تونسي في كولونيا الاسبوع الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *