متابعات

بوشطارت: لهذه الأسباب على الجامعة الصيفية لأكادير إلغاء محاضرة اليزمي

قال الكاتب والصحفي عبدالله بوشكارت إن على الجامعة الصيفية لأكادير أن تقوم بإلغاء المحاضرة التي من المنتظر أن يفتتح بها ادريس اليزمي بصفته رئيسا للمجلس الوطني لحقوق الانسان يوم الاحد المقبل اشغال هذه الدورة بأكادير حول موضوع “القانون الدولي لحقوق الانسان والتعددية الثقافية”.
وأبرز بوشطارت أنه لايدعو بذلك إلى مقاطعة اشغال الجامعة الصيفية التي “نفتخر بها جميعا وبتاريخها العتيد ونضالها المستميت والعنيد فكريا وثقافيا ولما حققته من تراكم مهم للغاية منذ سنة 1980”.
وأضاف صاحب برنامج مبعوث خاص على القناة الأمازيغية أنه يرى من خلال إلغاء هذه المحاضرة الافتتاحية لرئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، بادرة مهمة وفرصة للقيمين على الجامعة الصيفية لاتخاذها انسجاما مع روح الجامعة كتنظيم أمازيغي تاريخي، في هذه الظرفية العصيبة جدا جراء الاحكام القاسية جدا التي نزلت على رؤوس معتقلي حراك الريف وخلفت حزنا عميقا لدى جميع المغاربة وكل الحقوقيين في العالم.
وتابع بوشطارت قائلا “هذه فرصة الجامعة الصيفية في سوس لتدخل التاريخ من جديد وتنصف تاريخ مؤسسيها الاموات منهم والاحياء، هذه فرصة لتقول الجامعة لرئيس مجلس حقوق الانسان هذا ليس زمن الحديث عن حقوق الانسان اللغوية والثقافية والسياسية والاقتصادية…. بعد كل هذا الذي جرى”.
وتساءل بوشطارت كيف سيجلس امازيغ المغرب والعالم في أكادير أمام إدريس اليزمي ليخاطب أمامهم حول حقوق الانسان في المغرب وخيرة شباب الريف محكوم عليهم باكثر من 254 سنة سجنا نافذة فقط في سجن عكاشة بالبيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *