جهويات

درعة تافيلالت: رؤساء المجالس الإقليمية ينتفضون ضد الشوباني لهذا السبب

انتقد رؤساء المجالس الإقليمية الخمسة لجهة درعة تافيلالت رئيس الجهة الحبيب الشوباني بسبب ما يصفونه”عدم تفعيل العديد من المبادرات” حسب بلاغ لـتنسيقية المجالس الإقليمية، توصلت به جريدة مشاهد عقب الإجتماع  الذي انعقد في مدينة الراشيدية يوم 11يوليوز الجاري، حضره جميع رؤساء المجالس الإقليمية الخمسة للجهة وهي ورزازات، زاكورة، تنغير، ميدلت والراشيدية.
وحسب نفس البلاغ المقتضب فإن الإجتماع تناول العلاقة بين رئيس الجهة والمجالس الإقليمية وخاصة حافلات النقل المدرسي التي اقتناها مجلس الجهة وتسلمتها المجالس الإقليمية، باستثناء المجلس الإقليمي للراشيدية، وتأخر توزيعها لأسباب مرتبطة بتسوية وضعيتها القانونية والإدارية. وأفاد نفس البلاغ أن الرؤساء سينظمون ندوة صحافية يوم 24 يوليوز الجاري بقصر المؤتمرات بورزازات لإطلاع الرأي العام الجهوي والوطني على تفاصيل العلاقة بين المجالس الإقليمية الخمسة والمجلس الجهوي لدرعة تافيلالت، ودعا البلاغ كافة المنابر المحلية، الجهوية والوطنية من أجل حضور ومتابعة هذه الندوة الصحافية.
ولمزيد من التفاصيل حول الموضوع، اتصلت مشاهد بأحد رؤساء المجالس الإقليمية الخمسة الذي رفض الكشف عن مزيد من التفاصيل وفضل تأجيل الحديث عنها إلى الندوة الصحافية، وأكد أن البلاغ حضي بإجماع جميع رؤساء المجالس الإقليمية للجهة وحضروا جميعا دون استثناء، ثلاثة منهم ينتمون إلى حزب التجمع الوطني للأحرار وواحد لحزب الحركة الشعبية فيما الخامس إلى حزب الإتحاد الإشتراكي.
وعن المبادرات التي لم يتم تفعيلها -حسب نص البلاغ – من طرف مجلس جهة درعة تافيلالت الذي يرأسه الحبيب الشوباني عن حزب العدالة والتنمية ، أورد نفس المسؤول الإقليمي اتفاقية اطار مع المجالس الإقليمية الخمسة والتي بموجبها سيمنح مجلس الجهة مبلغ 4 مليون درهم لكل مجلس إقليمي من أجل بلورة مشاريع مشتركة، غير أنه بعد مصادقة المجالس الإقليمية جمد الشوباني المبادرة، ووعد نفس المصدر بالكشف على العديد من التجاوزات والخروقات في المساطير الإدارية في الندوة الصحافية.
 وحول صفقة حافلات  النقل المدرسي التي اقتناها مجلس الجهة وبقيت في المستودعات دون توزيعها، أكد نفس المصدر أن الحبيب الشوباني يتعامل مع رؤساء المجالس وفق صيغة الأمر ويطلب منهم تنفيذ تعليماته وهو ما اعتبره نفس المتحدث “أسلوبا إستعلائيا غير لائق لا يراعي الإحترام مع رؤساء المجالس الإقليمية “، وأضاف نفس المتحدث أنهم طالبوا الشوباني بعقد لقاء معهم ووجهوا له طلبات كتابية في الموضوع بدون أية استجابة، كما تراجع عن عقد لقاء واعتذر بواسطة رسالة هاتفية ليلا بدعوى إصابته بنزلة برد دون تحديد أي موعد لاحق، وتأسف نفس المصدر لعدم استجابة رئيس الجهة لعدة طلبات اخرها بتاريخ 19 يونيو المنصرم لتدارس عدة مبادرات.
وأكد رئيس المجلس الإقليمي المتحدث لمشاهد، أن الشوباني لما اشتد عليه ضغط معارضة أعضاء مجلسه حينما بلغ عددهم 24 مستشارا مقابل 21 عضوا من أغلبيته، لجأ إلى المجالس الإقليمية وأغدق عليهم بالوعود التي لم يحقق منها شيئا، ولم يبرم رئيس مجلس الجهة أية اتفاقية شراكة أو يقدم أي دعم لأي من المجالس الإقليمية الخمسة بالجهة.
وعن استثناء المجلس الإقليمي للراشدية من تسلم حافلات النقل المدرسي التي اقتناها مجلس الجهة، أكد مصدرنا أن المجلس الأول رفض منذ البداية مبادرة الشوباني بخصوص صفقة النقل المدرسي واعتبر أن القانون واضح بشأن النقل المدرسي الذي يعتبر اختصاصا ذاتيا للمجالس الإقليمية وليس من اختصاص الجهة التي يجب عليها إشراكهم قبل الإقتناء. وأضاف مصدرنا أنه رغم مسطرة اقتناء الأسطول كانت غير سليمة قانونيا منذ البداية فرؤساء المجالس الإقليمية الأربعة تعاملوا مع الشوباني بحسن نية وقرروا التفاعل إيجابيا.
واتهم رئيس المجلس الإقليمي الذي تحدث لمشاهد، الشوباني بسوء النية في صفقة حافلات النقل المدرسي بسبب تهربه من إدراجها في دورة يوليوز للمصادقة عليها من طرف أعضاء مجلس الجهة.
وحاولت مشاهد التواصل مع رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت الحبيب الشوباني ولم نتلق أي رد لمعرفة وجهة نظره بخصوص بلاغ المجالس الإقليمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *