متابعات

العثماني: الملك له تأثير كبير في السياسة الخارجية

سجل رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أن الملك محمد السادس كان له تأثير كبير في السياسة الخارجية للمملكة، مشيرا إلى إسهامه الكبير في إحداث عدد من الشراكات الإستراتجية الكبرى بين المغرب وعدد من الدول الصناعية الكبرى من قبيل روسيا والصين.

وأبرز العثماني، حول أبرز محطات مرحلة حكم الملك محمد السادس طيلة الـ 19 سنة الماضية، أن المغرب شهد على عهد الملك محمد السادس طفرة نوعية على مستوى سياسته الخارجية، لاسيما تجاه القارة السمراء.

ولفت رئيس الحكومة، إلى أن أغلب زيارات الملك محمد السادس الخارجية في الفترة الأخيرة، كانت صوب دول افريقية، مما مكن من وضع سياسة مغربية جديدة تجاه القارة السمراء، حيث توجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وسجل العثماني، أنه بفضل الرؤية الجديدة للمملكة تجاه افريقيا، والتي كان للملك فيها باع كبير، “استطاع المغرب أن يصبح المستثمر الثاني في القارة السمراء، إلى جانب فتح أبعاد إستراتيجية للسياسة الخارجية للمملكة مع فضاءات جديدة”.

وأضاف رئيس الحكومة، أنه في الوقت الذي كان فيه للمغرب حضور “متوسط” في عدد من الفضاءات الدولية، بات اليوم بفضل التحركات الملكية، يتمتع بألق كبير، مبرزا أن من شأن ذلك أن يدعم عمل الدبلوماسية المغربية، بالإضافة إلى استفادة المغرب من التموقع الجيد على الصعيدين الاقتصادي والسياسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *