جهويات

أكادير: بعد افتتاح الباب 6 بسوق الاحد.. من قام بإعادة توطين الباعة المتجولين بجنباته؟

استنكرت فعاليات مهنية بسوق الاحد باكادير استمرار الباعة المتجولين في احتلال كافة الساحات والممرات داخل المركب، خاصة ما يتعلق بإعادة توطين الباعة المتجولين بمدخل  الباب 6 الذي تم افتتاح اليوم الثلاثاء 14 غشت الجاري.

وأضافت مصادر عليمة، أن السلطات المعنية أعادت فتح الباب 6، الذي تم أغلاقه منذ اشهر بسبب اشغال تهيئته، بمناسبة عيد الأضحى خاصة وان ابواب السوق تعرف اكتضاضا كبيرا. واشارت أنه وبمجرد افتتاحه حتى تم احتلال جنباته من طرف الباعة المتجولين أمام انظار السلطات المحلية.

وعاينت “مشاهد” ارتفاع عدد الباعة المتجولين في الاشهر الاخيرة بكافة الساحات والفضاءات داخل السوق، وذلك بتغاض من السلطة المحلية وبمباركة من المجلس الجماعي خاصة بعد تصريح صالح المالوكي رئيس جماعة اكادير  أن “الباعة المتجولين ضروريون فالمدينة”، وأضاف أنه لا يمكن اتخاذ اجراءات زجرية ضد هذه الفئة نظرا للبعد الاجتماعي الذي يتحكم في عملية “محاربة” هذه الظاهرة، كما أشار الرئيس المالوكي، في الدورة الاخير للمجلس،  الى أنه ينتظر خلاصات تصور اعادة تنظيم الباعة المتجولين باكادير والذي تكلفت السلطات المحلية بانجازه.

ومن جهة اخرى، كان موضوع احتلال الساحات العمومية من طرف الباعة المتجولين موضوع مراسلات لجمعيات بسوق الاحد تطالب الجهات المعنية بمحاربة هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير منذ سنتين. ورغم قرار والي الجهة السابقة، أثناء زيارتها للمركب التجاري سوق الأحد، بإحداث لجنة تقنية تجمع بين السلطة المحلية وبلدية اكادير مهمتها فرض الضوابط التنظيمية داخل المركب واقرار العمل بالقانون الداخلي للسوق، إلا أنه خلال الأشهر الأخيرة تفاقمت المشاكل التي يعرفها هذا المركب التجاري. إذ احتل الباعة المتجولون الساحات العمومية داخل السوق، وتزايد عددهم في الآونة الأخيرة بشكل ملفت.

وبالمقابل ذكرت مصادر عليمة، ان جهات نافذة تستفيد بشكل غير قانوني من اتاوات تفرض على الباعة المتجولون مقابل السماح لهم باستغلال الملك العمومي داخل السوق وخارجه، رغم النداءات المتكررة للهيئات المهنية لمحاربة هذه الظاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *