اقتصاد

“الكوبالت والفوسفاط ” يدخلان المغرب صناعة السيارت الكهربائية

العوامل الجيوستراتيجية التي تساهم في نمو صناعة السيارات الكهربائية في المغرب موضوع دراسة جديدة نشرها Middle East Institute.

وتؤكد الدراسة أن الاحتياطيات المعدنية المتعلقة ب (الكوبالت والفوسفاط) المتاحة بالمغرب ستسرع من دخول المغرب لمجال صناعة السيارات الكهربائية.

وقالت الدراسة إن الرباط تهدف إلى الرفع من إنتاج المملكة إلى مليون سيارة بحلول عام 2025، بما في ذلك جزء كبير من السيارات الكهربائية. ومع ذلك، فإن مفتاح صعود المغرب كعملاق صناعي للتنقل الأخضر هو توسيع منظومته في مجال صناعة السيارات لتشمل التصنيع المحلي لبطاريات الليثيوم، والتي تمثل مابين 30 و40 في المئة من تكلفة سيارة كهربائية متوسطة الحجم.

وكشف تقرير حديث أصدره معهد الشرق الأدنى للدراسات، الكائن مقره بواشنطن، أن المغرب ينتج حاليا 700 ألف سيارة سنويا، يصدر نصفها إلى الخارج، بينما تهدف الرباط إلى زيادة الإنتاج ليصل إلى مليون سيارة بحلول 2025.

وأورد التقرير ذاته، الذي أعده الباحث ميشل تانشوم، عن جامعة نافارا، أن إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية سيكون مناسبا للنظام البيئي المثير للإعجاب لتصنيع السيارات في المغرب، الذي لديه بالفعل القدرة على إنتاج أكثر من 700 ألف سيارة سنويا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *