متابعات

لفتيت يراسل الولاة والعمال لرقمنة مساطر و خدمات الجماعات الترابية

وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية،دورية لولاة الجهات وعمال عمالات الأقاليم ورؤساء مجالس الجماعات الترابية يدعوهم إلى تفعيل رقمنة مساطر وخدمات الجماعات المحلية، وذلك في إطار مشروع رقمنة الإدارة.

ووفق دورية وزير الداخلية فانه في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، مواطنين كانوا أو مقاولات وللرفع من نجاعة إدارات الجماعات الترابية وكذا تشجيع المشاركة المواطنة، قامت وزارة الداخلية وبصفة استباقية بإعداد منصات وتطبيقات رقمية أو تكييف منصات أعدتها مؤسسات إدارية أخرى، ووضعها رهن إشارة الجماعات الترابية لتطوير وتجويد المساطر الداخلية وكذا الخدمات المقدمة للمرتفقين.

وذكرت دورية وزارة الداخلية انه بالرغم من التكوينات والمواكبة التقنية التي استفاد منها الموظفون المعنيون برقمنة الخدمات، إلا أن بعض الجماعات الترابية مازالت لم تنخرط في مجهود الرقمنة.

هذا وعملت وزارة الداخلية على إحداث منصة ROKHSA.MA تتيح منح الرخص بطريقة رقمية في ميدان التعمير والرخص التجارية واحتلال الملك العمومي للجماعات الترابية والربط بشبكات الماء والكهرباء. كما تم إحداث منصة MAJALISS.MA التي تمكن من التدبير اللامادي لدورات مجالس الجماعات الترابية ولاستصدار القرارات وكذا ممارسة المراقبة الإدارية على قرارات المجالس، ومنصة WATIQA.MA تمكن من إيداع طلبات واستلام الوثائق المتعلقة بالحالة المدنية (عقد ازدياد-نسخة كاملة من رسم الولادة)، بالإضافة إلى البوابة الوطنية للشكايات CHIKAYA.MA تهدف إلى استقبال شكايات وملاحظات ومقترحات المرتفقين والإجابة عليها وتتبعها.

وكشف المراسلة، أن وزارة الداخلية أحدثت بوابة الحصول على المعلومة CHAFAFYA.MA تتيح هذه البوابة للمواطنين والمواطنات وكذا الأشخاص الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية تتبع طلبات الحصول على المعلومة. بالإضافة إلى أحداث منظومة GID للتدبير المندمج للنفقات والميزانيات يتم من خلالها إدراج جميع عمليات المتعلقة ببرمجة الميزانية ضمن منظومة التدبير المندمج للنفقات، وإحداث منظمة GIR للتدبير المندمج للمداخيل والجبايات تهدف إلى تحديث أساليب تدبير مداخيل الجماعات الترابية عبر استخراج وصول وتصاريح الدفع بطريقة إلكترونية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *