متابعات

سيراليون تؤكد دعمها للحكم الذاتي بالصحراء المغربية

أكدت سيراليون أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، “دعمها القوي” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، “المطابقة للمعايير الدولية لتفويض السلطة للسكان المحليين”.

وقالت نائبة الممثل الدائم لسيراليون لدى الأمم المتحدة ، فيكتوريا سوليماني في كلمة خلال المناقشة العامة للجنة الاممية، “نشيد بتيسير المغرب لزيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى مدن الداخلة والعيون وسمارة ، حيث التقى الممثلين المنتخبين ديمقراطيا بالصحراء، كما ننوه بجهود المملكة من أجل تحقيق التنمية السوسيو اقتصادية وتعزيز البنية التحتية في هذه المنطقة”.

واعتبرت أن “مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب تمثل حلا سياسيا في المتناول، لهذا النزاع الذي طال أمده “، مؤكدة الحاجة إلى تعزيز التعاون بين اﻷﻃﺮاف المعنية بهذا اﻟنزاع ، وﻓﻘﺎ ﻟﻘﺮارات ﳎﻠﺲ اﻷﻣﻦ.

واشارت في هذا السياق، إلى أن مجلس الأمن دعا في قراره 2414 الصادر في 27 أبريل 2018 الدول المجاورة إلى تقديم مساهمة كبيرة في العملية السياسية وتعزيز مشاركتها في عملية التفاوض، مبرزة أن بلادها تؤيد هذه الدعوة ” على اعتبار أن تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي لن يساهم فقط في الاستقرار والأمن ، ولكن أيضا ، وبطريقة مفيدة ، في التوصل إلى تسوية سلمية لهذا النزاع الإقليمي”.

من جهة أخرى ، أشادت سوليماني بالجهود التي يبذلها المغرب لتعزيز حقوق الإنسان في الصحراء ، مبدية في المقابل، “قلقها إزاء أوضاع السكان في مخيمات تندوف “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *