جهويات

ندرة المياه بجهة سوس تقود الوالي أمزازي لزيارة ميدانية لإقليم شتوكة

أفاد مصدر مأذون له من ولاية أكادير، أن والي جهة سوس ماسة، سعيد أمزازي، قام بزيارة لإقليم اشتوكة أيت بها، و ذلك يومه الخميس 7 دجنبر 2023، واستهلت هذه الزيارة التي تأتي في إطار جولاته الميدانية لمختلف عمالات و اقاليم الجهة، باجتماع حول إشكالية ندرة المياه بسوس ماسة، حضره جمال خلوق، عامل إقليم اشتوكة أيت بها، و المدراء الجهويين لكل من وكالة الحوض المائي، والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي، والمكتب الوطني للماء و الكهرباء ( قطاع الماء)، وكذا الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات.

وخلال الاجتماع ذاته، تم استعراض مختلف المشاكل المرتبطة بندرة المياه على مستوى الجهة، و التدبير التوقعي لمختلف المصالح المختصة من أجل تجاوز هذه الوضعية.

إثر ذلك ترأس الوالي، لقاءا تواصليا مع البرلمانيين و رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، حيث تم عرض شريط تعريفي بالإقليم وبمؤهلاته السياحية والثقافية. كما شكل اللقاء فرصة للمنتخبين لبسط مختلف الإكراهات التي تواجه العملية التنموية بالإقليم.

بعد ذلك تمت زيارة منصة الشباب بالجماعة الترابية لبيوكرى، وهو مشروع انجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهدف تاطير الشباب حاملي المشاريع وادماجهم في محيطهم الاقتصادي.

وفي أعقاب زيارته للإقليم، قام أمزازي بزيارة محطة تحلية مياه البحر اشتوكة أيت بها، التي تستخدم عمليات متقدمة لإزالة الملوحة، ليتم تحويل المياه البحرية إلى مياه صالحة للشرب و للاستخدام الزراعي. وبذلك تكون محطة تحلية مياه البحر اشتوكة أيت باها، بصدد المساهمة في ربح رهان مواجهة إشكالية ندرة الموارد المائية الموجهة للري في منطقة اشتوكة، وكذا تلك المخصصة للشرب على مستوى أكادير الكبير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *