محليات

“إداوكنضيف”..عامل اشتوكة أيت باها يتفقد مشاريع فك العزلة

تشهد الجماعة الترابية ل “إداوكنضيف” بإقليم اشتوكة ايت باها إنجاز مجموعة من المشاريع التي تروم تحسين شروط عيش الساكنة المحلية إلى جانب فك العزلة عن عدد من المناطق في هذه الجماعة ذات الطبيعة الجبلية ، والتي صنفت من بين الجماعات الترابية المستهدفة بالتدابير الوقائية للتخفيف من آثار موجة البرد.

وأفاد تقرير لخلية الاتصال بالعمالة أن جمال خلوق ، عامل إقليم اشتوكة ايت باها ، قام مؤخرا بزيارة تفقدية لبعض الاوراش قصد الوقوف على تقدم الأشغال الجارية بها ، حيث اطلع في هذا الإطار على سير أشغال إنجاز المشروع الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية رقم 105 ومركز جماعة إداوكنضيف .

ويمتد هذا المشروع ، الذي يربط بين عدد من الدواوير والتجمعات السكانية الجبلية ، على طول 6 ر4 كلم ، حيث خصص لإنجازه غلاف مالي قدره 5 ر5 مليون درهم ، وهو ممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية.

وفي نفس الإطار سيتم انجاز محور طرقي يربط بين الطريق الإقليمية 1900 ، والطريق الجهوية 105 مرورا بمجموعة من الدواوير ، وذلك على طول 3 كلم ، حيث رصد لها المشروع استثمار مالي بقيمة 3 ملايين و190 ألف درهم ، تم رصدها من طرف صندوق التنمية القروية ، حيث سيمكن هذا المشروع المهيكل بدوره من فك العزلة عن الساكنة المحلية ، وتقريب الخدمات الأساسية لها ، وتسهيل الولوج الى المرافق الاجتماعية.

كما زار عامل إقليم اشتوكة ايت باها مقر دار الطالب ، حيث تفقد مختلف مرافقها ، واطلع على ما تتوفر عليه من موارد مادية وبشرية ، للتأكد من مدى قدرة هذه المنشأة الاجتماعية على تقديم الخدمات لفائدة نزلائها من التلاميذ ، خصوصا في الفترة التي تعرف انخفاضا ملحوظا في درجة الحرارة بهذه المناطق الجبلية.

من جهة أخرى ، قام جمال خلوق بزيارة ورش تأهيل وتوسيع السوق الاسبوعي بمركز اداوكنضيف ، الذي سينجز على مساحة تصل 5600 متر مربع ، ويتكون من 294 محلا تجاريا وعدد من المرافق الخدماتية .

وسيكلف هذا المشروع استثمارا ماليا إجماليا بقيمة 14 مليون درهم ، تم رصدها عن طريق كل من مجلس جهة سوس ماسة ، والمجلس الإقليمي لشتوكة ايت باها ، والمديرية العامة للجماعات المحلية ، ومجلس جماعة اداوكنضيف . وسيساهم هذا المشروع في اعطاء دينامية للرواج الاقتصادي والتجاري بالجماعة ، كما سيساعد على تطوير عدد من الحرف المحلية المنتجة لفرص الشغل.

وقد شكلت هذه الزيارة فرصة عقد خلالها عامل إقليم اشتوكة ايت باها جلسة عمل مع أعضاء المجلس الجماعي لإداوكنضيف ، وذلك بحضور ممثلين عن عدد من المصالح القطاعية ، حيث تم تدارس عدد من التدابير التي من شأنها المساعدة على تسريع وتيرة انجاز المشاريع الخاصة بالطرق والماء الشروب والكهرباء ، وتعميم وتقوية صبيب شبكة الاتصالات ، إضافة إلى تهيئة مركز إداوكنضيف ، ودعم النقل المدرسي ، وتنويع الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *