ثقافة وفن

أكادير: تكريمات في افتتاح المهرجان الدولي للسينما والهجرة

انطلقت مساء أمس، الاثنين، فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، وذلك بتنظيم حفل افتتاح المهرجان الذي حضره حشد من الممثلات والممثلين ، وكتاب السيناريو والمخرجين والنقاد ، ومهنيي السينما من المغرب وإفريقيا وأوربا.

وتميز حفل الافتتاح بتنظيم إدارة المهرجان لالتفاتة اعتراف اتجاه عدد من الفنانين المغاربة والأجانب الذين بصموا بحضورهم هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية قبل انتقالهم إلى دار البقاء خلال السنوات الماضية ، ومن ضمنهم على الخصوص المخرج البوركينابي إدريسا ويدراوكو الذي توفي في شهر فبراير من السنة الجارية، وسبق له أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لهذا المهرجان في دورته لسنة 2017.

كما شهد حفل افتتاح هذه الدورة تكريم الممثلة وكاتبة السيناريو الفرنسية من أصول مغربية، سعيدة جواد، إلى جانب الممثل المغربي الحسين بارداوز ، الذي يعتبر من بين أبرز الوجوه الحاضرة في المشهد السينمائي والتلفزيوني المغربي، سواء في شقه الناطق بالعربية أو باللأمازيغية.

وقال إدريس مبارك ، رئيس “جمعية المبادرة الثقافية”  إن المهرجان في دورته لهذه السنة يستضيف دولة بنين الشقيقة كضيف شرف ، بعدما استضاف في دورتيه السابقتين الكاميرون وكوت ديفوار، وذلك حرصا من المهرجان على الترويج للسينما الإفريقية ، ومساهمة منه في دعم أواصر التقارب الثقافي والفني بين المغرب والدول الإفريقية الشقيقة.

ومن المقرر أن يتابع جمهور المهرجان وضيوفه المغاربة والأجانب ابتداء من اليوم، الثلاثاء، أولى الأفلام المبرمجة في المسابقتين الرسميتين المقررتين في هذه الدورة ، ويتعلق الأمر بمجموعة من الأفلام القصيرة في الفترة الصباحية ، في ما سينطلق بث الأفلام الطويلة خلال فترة الظهيرة ، فضلا عن الشروع في بث الأفلام المبرمجة ضمن فقرة “بانوراما”.

وموازاة مع بث الأفلام المبرمجة ، ستنطلق اليوم أيضا الأنشطة التأطيرية المقررة في إطار الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، والتي تتضمن على الخصوص تنظيم ماستر كلاص تتناول موضوع ” الصورة الفوتوغرافية، والصورة في الفيلم” وسيشرف على تنشيطها المخرج والمصور الفوتوغرافي داوود أولاد السيد.

كما سيستفيد ثلة من طلبة جامعة ابن زهر ومن المهتمين بالفن السابع من ورشة تكوينية سيؤطرها المخرج المغربي مصطفى مضمون على مدى ثلاثة أيام ، وستتناول موضوع ” المسلسل العملي لإنجاز الفيلم : من الفكرة إلى الإخراج” .
وستتواصل فعاليات هذه الدورة إلى غاية 10 نونبر الجاري بتنظيم أنشطة أخرى عبارة عن لقاء فني سيجمع طلبة القطب الجامعي لايت ملول ، التابع لجامعة ابن زهر ـ أكادير مع الفنانين عزيز سعد الله وخديجة أسد . وتنظيم ورشات لكتابة السيناريو، وأخرى للتعريف بموسيقى الأفلام، إضافة إلى تنظيم ندوة حول التكوين المهني والصناعة السينمائية ، وندوة ثانية حول السياسات الوطنية في مجال السينما بإفريقيا بين الدعم والتشجيع على جلب الإنتاجات الأجنبية.

وكما كان الشأن خلال حفل الافتتاح، فسيتم خلال أيام المهرجان تكريم وجهين بارزين في المشهد السينمائي المغربي وهما الممثل المتألق عزيز داداس ، والمخرج المتميز حكيم نوري.

للتذكير فإن إدارة المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير قررت إسناد رئاسة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الطويلة للكاتب والمخرج الكاميروني باسيك با كوبهيو، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة فريدة بورقية، والمخرج حسن بن جلون من المغرب، والكاتبة والمخرجة التونسية فرح خضا، والممثل وكاتب السيناريو الفرنسي من أصل جزائري موسى معسكري.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فأسندت رئاسة لجنة تحكيمها للمخرج المغربي داوود أولاد السيد ، وتضم في عضويتها فيرونيك جو إيزنبرغ، مسؤولة السينما الإفريقية بالمركز الثقافي الفرنسي بباريس، ولوسي مومبا، الممثلة والمنتجة الكاميرونية.

يشار إلى أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية تنظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، والمركز السينمائي المغربي ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير إداوتنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *