اقتصاد

السلطات السعودية تطلق سراح العمودي مالك مصفاة “سامير”

قال التلفزيون الإثيوبي الرسمي، الأحد، إن الرياض أطلقت سراح رجل الأعمال السعودي، من أصل إثيوبي، محمد حسين العمودي، بعد احتجازه منذ أواخر 2017.

جاء ذلك وفق ما نقلته الصفحة الرسمية الموثقة بموقع “فيسبوك” للتلفزيون الإثيوبي الرسمي، فيما لم يصدر بيان من السلطات السعودية بشأن الأمر.

وفي نونبر 2017، احتجزت السعودية، العمودي، تزامنا مع سابقة لم يشهدها تاريخ المملكة، إذ ألقت السلطات آنذاك، القبض على أكثر من 200 فرد، منهم 11 أميرًا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين ورجال أعمال، بتهم فساد، وأطلقت لاحقا سراح عدد منهم.

ووقتها أعلن رئيس وزراء إثيوبيا السابق، هيلي ماريام ديسالين، متابعة بلا$ه “عن كثب” توقيف العمودي، الذي يُعد أحد أبرز الوجوه السعودية البارزة في مجال الاستثمارات بإثيوبيا، وله عدة مشاريع أخرى في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب، وزراعة وإنتاج البن والأرز.

والعمودي الملقب بـ”رجل الطاقة”، معروف في المغرب، خصوصا وأنه كان المساهم الأول في شركة “سامير”، وهي الشركة الوحيدة لتكرير البترول بالمغرب، وذلك من خلال عملاق الطاقة السعودي “كورال بيتروليوم” المملوكة للعمودي.

ويشار ان “سامير” التي تأسست سنة 1959 كشركة تابعة للحكومة المغربية، تم تفويتها لشركة “كورال بيتروليوم” للعمودي، لكن ديونها للبنوك وضرائبها المستحقة للجمارك المغربية تراكمت بشكل كبير خصوصا خلال السنوات الأخيرة، قبل أن يصدر حكم يقضي بتصفيتها القضائية خلال مارس 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *