جهويات

طانطان: المجلس الإقليمي يصادق على تمويل مهرجان جديد وترميم “الباركو”

صادق المجلس الإقليمي لطانطان على تمويل مهرجان ثقافي وفني جديد بالمدينة، إذ صادق المجلس خلال دورة استثنائية عقدها مؤخرا بالإجماع، على مجمل النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، والتي همت، بالخصوص تخصيص مبلغ مليون و500 ألف درهم لدعم (مهرجان طانطان) في نسخته الاولى، والتي ستنطلق، وفق معطيات للمجلس، خلال شهر مارس المقبل.

وفي نفس الإطار صادق المجلس خلال هذه الدورة على المبلغ التكميلي لترميم معلمة “الباطو” التاريخية” بمبلغ مليون و 400 ألف درهم.

وسبق للمجلس أن صادق في دجنبر 2018 خلال دورة استثنائية على اتفاقية شراكة بينه وبين معهد ترميم الآثار بإقليم فلانسيا بإسبانيا من أجل ترميم المعلمة التاريخية ” الباطو”، أو “الباركو” (الباخرة)، كما تسمى بالمنطقة ، وهي عبارة عن “بناية شيدت سنة 1942 إبان التواجد الاسباني بالمنطقة، على شكل سفينة، و التي بدأت تتآكل وتندثر بسب عوامل التعرية كالأمطار والرياح”.

وصادق أعضاء المجلس كذلك على منح تعاونية (دار لفليج) لصنع المنتوجات التقليدية والنباتية مبلغ 260 ألف درهم (عبارة عن دفعة) لإنجاز 20 خيمة مجهزة بالحصير.

ووقد أسست تعاونية “دار الفليج” في ماي 2018 على هامش الدورة ال13 لموسم طانطان، بدعم من وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي للوطية، وذلك بهدف تشجيع صناعة الخيمة الصحراوية والزربية التقليدية الأصيلة.

وفي سياق آخر، صادق المجلس على تخصيص أزيد من مليوني درهم لاقتناء سيارات لدعم عمل القوات المساعدة ورجال الشرطة والموظفين المسؤولين عن التعمير، وعلى اتفاقيات شراكة بين المجلس وجماعة طانطان تتعلق بإحداث مقبرة للمسلمين وتهيئة وإصلاح مقابر أخرى، وعلى تخصيص مبلغ 200 ألف درهم لمندوبية التعاون الوطني من أجل تأهيل “مركز التدبير المنزلي الشيخ محمد لغظف طانطان”، وتمويل جزء من راتب المربيات بالمدارس العمومية بمبلغ 340 ألف درهم.

وصادق المجلس أيضا على تمويل تحديث مكاتب الحالة المدنية بالنظام المعلوماتي بالجماعات الترابية التابعة للإقليم، كما ناقش برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *