متابعات

وزارة الصحة توضح سبب نقص “الأنسولين” بصيدليات سوس

أصدرت وزارة الصحة، بلاغا اليوم الخميس أجابت عبره عن تبليغات توصلت بها قبل أسبوع من أربع جهات تهم كل من سوس ماسة والبيضاء وفاس وخنيفرة، بخصوص نقص مخزون الأنسولين الموجه لمرضى السكري، ما تسبب في صعوبة الحصول عليه، ولم يجد عدد من المرضى بالداء الأنسولين في الصيدليات والمراكز الاستشفائية.

الوزارة أصدرت بهذا الشأن أيضاً، بلاغاً قالت فيه، إن “انقطاع مادة الأنسولين، كان ظرفيا نتيجة عدم وفاء الشركة الموردة لهذه المادة بالتزاماتها بسبب إكراهات خارجية”.

وأوضح بلاغ الوزارة، أنه “تم تدارك هذا الأمر بتسريع اقتناء هذه المادة الحيوية من مختبر آخر، وتم توزيعها بصفة مستعجلة على مختلف الأقاليم، حيث تتم تلبية جميع الحاجيات من هذه المادة”.

كما شددت وزارة الصحة على أنه “بالنسبة للمواد الصيدلية الأساسية، فليس هناك أي انقطاع، ويتم تزويد المستشفيات بصفة دورية باحتياجاتها الدوائية، باستثناء بعض الأدوية المتعلقة بعلاج السرطان والتي تعرف انقطاعا على المستوى العالمي لأسباب مختلفة”.

في السياق ذاته، توصلت وزارة الصحة يوم أمس الأربعاء، بسؤال كتابي من فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يهم تسجيل نفاذ مخزون الأنسولين في عدد من مناطق جهة بني ملال خنيفرة، وجاء في السؤال الكتابي أن “المرضى وجدوا صعوبة في الحصول عليه أو اقتنائه من الصيدليات”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *