جهويات | طب وصحة

حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة المهاجرين الأفارقة بالداخلة

انطلقت، اليوم الجمعة بالداخلة، حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة مواطني جنوب الصحراء المقيمين بالمدينة، وذلك بمناسبة الدورة الخامسة لمنتدى “كرانس مونتانا”، المنظم ما بين 14 و17 مارس الجاري.

وتهدف هذه الحملة، التي تنظمها المندوبية الإقليمية للصحة بتأطير من المديرية الجهوية للصحة للداخلة – وادي الذهب، إلى تحسين ولوج هذه الفئة، البالغ عددها حوالي 1600 نسمة، إلى الرعاية الصحية المتخصصة، من خلال إجراء 500 استشارة متعددة التخصصات بمستشفى الحسن الثاني بالمدينة، و تشمل استفادة المهاجرين المقيمين بالداخلة، على مدى يومين، من خدمات التشخيص المتمثلة في الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية، إلى جانب إجراء عدد من التدخلات الجراحية.

و تندرج هذه المبادرة في إطار برنامج خاص لوزارة الصحة لفائدة هذه الفئة، كما تأتي تفعيلا لاستراتيجيتها الرامية إلى تقليص المواعيد بالمؤسسات الاستشفائية إلى صفر يوم جراحة.

و فيما يخص الموارد البشرية فقد تمت تعبئة 17 طبيبا اختصاصيا و اثنين من الطب العام من أجل هذه المبادرة الإنسانية، بالإضافة إلى ممرضين وتقنيين وإداريين. كما سيعمل الطاقم الطبي على مراحل، بداية من عملية فرز المستفيدين وتقديم استشارات وفحوص متعددة التخصصات، ووفقا للحالات المعروضة عليهم، إلى مباشرة تدخلات جراحية فورية بالنسبة الحالات المستعجلة.

وحسب المنظمين، تقدر التكلفة المالية لهذه الحملة الطيبة، المنظمة بشراكة مع جمعية أطباء وادي الذهب الكويرة وجمعية الممرضين بالداخلة، بما مجموعه 50 ألف درهم، سيتم تخصيصها من ميزانية وزارة الصحة من أجل تغطية تكاليف التأهيل والخدمات اللوجستية.

وتأتي هذه الحملة الطبية في سياق مخطط الصحة 2025، الذي ينص في محوره الاستراتيجي الثاني على تطوير الصحة المتنقلة، من خلال دعم مبادرات الطب التضامني في إطار القوافل الطبية المتخصصة لفائدة الساكنة المحتاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *