ثقافة وفن | جهويات

وزارة الثقافة تطلق الشطر الثاني لتوثيق التراث الشفهي الحساني لجهة العيون

أعلنت وزارة الثقافة و الاتصال (قطاع الثقافة) أنها أطلقت الشطر الثاني لبرنامج جرد وتوثيق التراث الشفهي الحساني لجهة العيون الساقية الحمراء، الذي يندرج ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وذلك تنفيذا لمخططها العملي الرامي إلى حماية وتثمين التراث الوطني والتعريف به بمختلف أقاليم المملكة، وباعتبار التراث الحساني جزءا لا يتجزأ من الثقافة وأحد روافدها الهامة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن هذا الشطر من البرنامج سيغطي كلا من إقليم العيون وإقليم طرفاية، بعد أن استكملت أعمال الجرد بكل من السمارة وبوجدور، مضيفة أنه سيسهر على عمليتي الجرد والتوثيق طاقم من الأكاديميين والباحثين المتخصصين في مجال التراث الثقافي الحساني.

وتهدف عملية الجرد هذه، حسب البلاغ، إلى إحصاء وتوثيق عدد من المكونات الحسانية، كالألغاز أو ما يسمى بالحسانية “أتحاجى” والحكاية الشعبية أو ما يسمى بالحسانية “أروايا” والأمثال الشعبية وكذا الشعر المرتبط بحياة البدو ومجتمعه.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه العملية ستخلص إلى إخراج مجلد عن هذا التراث الحساني، ليضاف إلى سجلات الجرد قيد الإعداد من قبل قطاع الثقافة، في أفق إعداده للتسجيل في لائحتي التراث الوطني والعالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *