ثقافة وفن

أكادير:الدورة الثانية ل”تالكيتارت”.. المدينة تعانق موسيقات عالمية

تشهد الدورة الثانية لمهرجان “تالكيتارت” (القيتارة) ، المنظم في مدينة أكادير في الفترة ما بين 10 و 13 ابريل الجاري مشاركة نخبة من أجود العازفين المغاربة ، إلى جانب عازفين من دول أجنبية من ضمنها الشيلي والجزائر وفرنسا.
وأوضح بلاغ لجمعية “منتدى أكادير ميموري” ، التي تنظم هذا الملتقى الفني بمعية وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الإتصال ، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة كل من الفنانة ال متألقة زهرة هندي ، والفنان الجزائري لطفي عطار ، المعروف باسم ” لطفي راينا راي ” ، وعازف القيتارة والملحن الشيلي ميخائيل مونتالبان ، إضافة إلى الفنانة الكوريغرافية الفرنسية من أصول مغربية سليمة مومني .
وسيشرف هؤلاء الفنانون على تأطير دورة “ماستر كلاص” مبرمجة في إطار هذه التظاهرة ، حيث سيتم خلالها تلقين هواة العزف الموسيقى مجموعة من التقنيات التي بإمكانها مساعدتهم على تطوير مهاراتهم الفنية ، علاوة عن كون هذا اللقاء سيسمح لهم بالاحتكاك مع هؤلاء الفنانين الذين يتمتعون بكفاءة عالية في العزف على الآلات الموسيقية ، خاصة منها القيتارة .
وخلال ايام المهرجان ، ستعرف فضاءات متعددة بمدينة أكادير إحياء حفلات موسيقية مفتوحة في وجه عموم ساكنة مدينة الانبعاث ، وزوارها من السياح المغاربة والأجانب ، خاصة منها ساحة حي “تالبرجت “التاريخي ، والحديقة العمومية “أولهاو”.


وإلى جانب الحفلات الموسيقية ، فمن المقرر أن تعرف الدورة الثانية لمهرجان “تالكيتارت” تنظيم معارض للفنون التشكيلية والفوتوغرافيا والسيارات القديمة ، حيث تتوخى الجهة المنظمة للمهرجان أن يلعب المهرجان ” دورا طلائعيا كجسر للتواصل بين الأجيال ، وأداة للحفاظ على ذاكرة مدينة أكادير”.
وستكرم هذه الدورة الفنان والأستاذ الباحث الراحل ، العربي بابا هادي، الذي انتقل إلى دار البقاء خلال شهر فبراير من السنة الجارية ، والذي كان واحدا من الوجوه الفنية البارزة في المشهد الثقافي بمدينة أكادير.
ويعتبر الفنان الراحل باباهادي ، من بين الاسماء التي خلدت فاجعة زلزال أكادير بأعمال فنية ، حيث يعتبر واحدا من بين سكان مدينة الانبعاث الذين نجوا بأعجوبة في شهر فبراير 1960 من هول هذه الكارثة الطبيعية. للإشارة فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ، و الجماعة الترابية لاكادير ، والمجلس الجهوي للسياحة ، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *