جهويات

كلميم..انطلاق فعاليات المنتدى الحقوقي الأول لحرية الصحافة

انطلقت مساء أمس الأربعاء بكلميم فعاليات “المنتدى الحقوقي الأول لحرية الصحافة” الذي ينظمه (منتدى الجنوب للصحافة والإعلام بكلميم) على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “تقوية الديمقراطية وحقوق الإنسان رهينان بحرية إعلامية حقيقية وتواصل مؤسساتي دائم”.

ويروم هذا المنتدى ، وفق رئيسه محمد دنفور بهناس، التعريف بالأهداف العامة والخاصة المتعلقة ب”تحصين المكتسبات في مجال ممارسة حريات التعبير والإعلام والصحافة، وتكريس الحق في الوصول الى المعلومة الواردة في المحور الرابع من خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان”.

كما سيسعى المنتدى، يضيف بهناس في كلمة بمناسبة افتتاح المنتدى الذي ينظم بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) بجهة كلميم وادنون و بتنسيق مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والمركز المغربي لحقوق الإنسان (فرع كلميم)، الى الخروج بتوصيات من شأنها المساهمة في التطبيق السليم للاجراءات الواردة في هذه الخطة في شقها المتعلق بحرية الإعلام.

من جهته سلط المدير الجهوي لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) محمد زاهور الضوء على العلاقة بين منظومة حقوق الانسان والإعلام، التي اعتبر أنها “علاقة اتصال وليست علاقة انفصال”، موضحا أن التطور الذي تعرفه منظومة حقوق الانسان يواكبه، أيضا، تطور على مستوى وسائل الإعلام.

وقارب المشاركون في المنتدى محاور تتعلق ب”حرية الصحافة في إطار خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية و حقوق الإنسان: ما بين التشريع و الواقع” ، و ” قانون الصحافة والنشر والسؤال الحقوقي” و مكانة الصحافة الرقمية في المشهد الإعلامي ” و ” الممارسة الصحفية في ظل المستجدات الحقوقية القانونية .

وسيتم خلال المنتدى تنظيم دورة تكوينية حول “التواصل المؤسساتي” لفائدة رؤساء المصالح الخارجية ومسؤولي أقسام و مصالح و مكاتب التواصل بالإدارات العمومية و المجالس المنتخبة بكلميم، وكذا تنظيم زيارة للمركز البيداغوجي بالمؤسسة السجنية ببويزكارن، حيث سيتم تأطير ورشة تكوينية لفائدة نزلاء المؤسسة طلبة التكوين المهني في مجال التصوير و التوظيب السينمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *