متابعات

مجلس الأمن يواصل مناقشة قرار تمديد مهمة “المينورسو” بالصحراء المغربية

عقد مجلس الأمن الأربعاء اجتماعا على مستوى الخبراء لمناقشة مسودة جديدة لمشروع القرار الجديد المرتقب بخصوص نزاع الصحراء المغربية بعد الخلاف الذي أثاره مشروع القرار بين أعضاء مجلس الأمن، إذ تصر واشنطن على التجديد لستة أشهر فقط للمرة الثالثة على التوالي.

وحسب مصادر مطلعة، تمت مناقشة المسودة الأولى الثلاثاء من طرف مجموعة أصدقاء الصحراء (الولايات المتحدة، روسيا، المملكة المتحدة، إسبانيا وفرنسا) في اجتماع لم يدم طويلا بنيويورك.

وتعتزم الولايات المتحدة وهي صائغة اللوائح حول الصحراء المغربية مصادقة النص بالتوافق, بحيث صدرت شهر أكتوبر المنصرم آخر لائحة صادق عليها مجلس الأمن الدولي حول المينورسو بـ 12 صوتا مقابل ثلاثة امتناعات عن التصويت (روسيا وبوليفيا وإثيوبيا). وبعد انقضاء مدة التمديد التي دعت إليها الولايات المتحدة من أجل الضغط على أطراف النزاع لمواصلة المفاوضات، فإن المشروع الأمريكي يؤكد على ضرورة تدعيم هورست كوهلر في مهمة وساطته.

وترى فرنسا أن التمديد لسنة كاملة أصبح أمرا ضروريا في هذه المرحلة من أجل فسح الحيز الزمني الكافي للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، للدفع بالعملية السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *