متابعات

العثماني: حكومتي اجتماعية بامتياز

قال رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، اليوم الأحد بالرباط، إنه “على خلاف ما يروج من إشاعات، فإن حكومته اجتماعية بامتياز”.

وأضاف العثماني، خلال لقاء حزبي، أن كثافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في المجال الاجتماعي، خاصة على مستوى قوانين المالية، “غير مسبوقة”، مؤكدا أنه “ليس هناك أي برنامج اجتماعي لم نرفع من ميزانيته ضمن قانون مالية برسم 2019.

وأشار رئيس الحكومة، وفق ما أورده الموقع الرسمي لحزبه، إلى تضاعف ميزانية برنامج “تيسير” لثلاث مرات، حيث انتقلت من 600 مليون درهم إلى 2 مليار و100 مليون درهم، إلى جانب البرامج الأخرى المتعلقة بالإطعام المدرسي والمنح الجامعية والتكوين المهني وصندوق التماسك الاجتماعي وصندوق التكافل العائلي، وكذا برنامج المساعدة الطبيبة “راميد”.

واعتبر العثماني، أن “هذا دليل واضح وملموس، على أن البعد الاجتماعي قوي لدى هذه الحكومة”، مشيرا إلى نجاح الحكومة في توقيع الاتفاق الاجتماعي الجديد بعد 8 سنوات، حيث تمت الزيادة في أجور الموظفين وفي التعويضات العائلية للأجراء في القطاعين الخاص والعام”.

من جهة أخرى، سجل رئيس الحكومة، أن حكومته لها الجرأة لمعالجة أغلب المشاكل المتراكمة طيلة 20 سنة الماضية، مردفا “أخذنا على أنفسنا أن تسير بقوة في هذا الاتجاه”، وأشار إلى “مشروع إصلاح الأراضي السلالية، والذي من شأنه حل جزء مهم من الإشكالات المطروحة على مستوى الأراضي السلالية”.

وتابع أن “هناك العديد من الأوراش المهمة التي فُتحت، من قبيل اللاتمركز الإداري، الذي طال انتظاره، حيث حرصت الحكومة بالفعالية اللازمة، على إخراج هذا الورش إلى حيز الوجود، كما ستركز على تنفيذه بالطريقة السليمة وعلى الوجه المطلوب”.

وفي الإطار ذاته، دعا العثماني، رؤساء الجماعات الترابية، إلى الحرص على تلبية حاجيات المواطنين، وتجويد الخدمات المقدمة إلى المرتفقين، معتبرا أن نجاح الحكومة في تحقيق عدد من الأوراش، رهين بتعاون الجميع أحزابا وبرلمانا وجماعات ترابية ومجتمع مدني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *